آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

حكومة النسور "سنة ثالثة": هشاشة في جبهات بعض الوزراء وعلاقة مضطربة مع الطراونة و "تذمرات" من تحرش مراكز قوى في الدولة

{title}
هوا الأردن -
تزايدت شكوى رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور مؤخرا من وجود عمل ضد حكومته في بعض مراكز القوى داخل الدولة حسب مقربين منه في الوقت الذي إستمع فيه بعض أركان البرلمان لإجتهادات من وزراء مقربين من النسور توحي بوجود "حملات منظمة وظالمة” ضد الحكومة.
 
 
مراكز القوى التي يقصدها التلميح الرئاسي متعددة لكن من بينها التكتل النيابي الذي يديره رئيس مجلس النواب عاطف طراونة الذي سبق ان اعلن إقتراحا بالتنازل عن آلية المشاورات البرلمانية لتشكيل الحكومة بعدما أصحبت عبئا على الجميع وهو تصريح يوحي ضمنيا بأن الحكومة يمكن ان تقال وفي اي وقت دون الحاجة لمشاورات مع النواب لتشكيل وزارة جديدة.
 
 
في عتاب مر بين النسور وطراونة ابلغ الأخير بأنه لم يقصد حكومة النسور تحديدا داعيا الحكومة لتجنب إجتهادات من يصطادوون في المياه العكرة .
 
 
لكن طراونة عاد وإنتقد الحكومة علنا في مسألة التقصير في التعاطي مع أزمة المسجد الأقصى والوصاية الحكومية متخذا إتجاها خارج السياق المعتاد وهو يطالب بسحب السفير الأردني من تل ابيب تجاوبا مع نداء الشارع وهتافات المسيرات الإحتجاجية .
 
 
تذمر النسور من المناكفات التي تتعرض لها حكومته من داخل الصف الرسمي لا تقف عند حدود النواب بل تؤشر على مناخ بدأ يتحرش بحكومته من قبل مؤسسات أخرى موازية ومهمة في صناعة القرار رغم التسهيلات التي يقدمها النسور لجميع الأطراف .
 
 
مؤهرا ضعفت جبهة الحكومة بعد الجدل المثار حول ملفات فساد إداري محتملة ويمكن ان تصبح قيد التحقيق في وزارة الأوقاف وهي ملفات  قرر النسور حفظها رغم ما تنطوي عليه من مخالفات صريحة حتى لا تستغل ضد حكومته .
 
 
ملف الأوقاف له علاقة بتعاقدات موسم الحج للأردنيين لكن التفاصيل لم تتضح بعد خصوصا وان وزير الأوقاف الحالي النشط هايل داوود صديق شخصي للنسور واحد اركان حزب الوسط الإسلامي الذي صوت للحكومة بعد تخصيص مقعد وزاري له .
 
 
إيقاع الشارع الصاخب ضد إسرائيل يطالب حكومة النسور بإجراءات قوية وحازمة بملف المسجد الأقصى لكن الأخير يتعذر في الحلقات الضيقة بان هذه المسألة سيادية .
 
 
وكان نواب قد رفعوا الغطاء عن وزير التعليم العالي في الوقت الذي اثير فيه الجدل ضد وزير الخارجية ناصر جوده وتناولت الوسائط التفاعلية مؤخرا وزير الأوقاف هايل داوود وبصورة تكرس القناعة بان طاقم النسور "يتقادم” ويثير المتاعب بعدما دخلت الحكومة فعلا نهايات عمها الثالث .راي اليوم
تابعوا هوا الأردن على