آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

60 مليون دينار إنفاق الأردنيين المتوقع على شراء الأضاحي

{title}
هوا الأردن -

رجح تجار مواش أن يبلغ متوسط إنفاق الأردنيين على شراء الأضاحي لهذا العام حوالي 60 مليون دينار، على أساس أن معدل سعر بيع الأضحية يبلغ 170 دينارا.

وقال تجار  إن "استهلاك الأردنيين من مختلف أنواع الأضاحي متوقع أن يصل إلى 350 ألف اضحية، وهي نسبة لا تشكل أكثر من 43 % من إجمالي الأضاحي المتوفرة والبالغة 800 ألف رأس".

إلى ذلك؛ أكد هؤلاء التجار أن أسعار الأضاحي لهذا العام انخفضت بنسب تراوحت بين 10 و20 % مقارنة بمستويات الأسعار التي كانت تباع بها العام الماضي.

وبحسب الأسعار يتراوح سعر كيلو الأضحية البلدية قائما للمستهلك بين 4.5 و4.70 دينار، أي ما يعادل متوسط 220 دينارا للأضحية التي تزن 47 كيلوغراما، في حين كانت تباع العام الماضي بـ247 دينارا لنفس الوزن.

أما فيما يتعلق بالمستورد فيتراوح سعر الكيلو قائما للمستهلك من 3.25 إلى 3.5 دينار أي ما يعادل (130 إلى 150 دينارا) بحسب الوزن.

وقال صاحب إحدى كبرى شركات استيراد المواشي بالمملكة عصام حجازي إن "أسعار الأضاحي المستوردة (روماني، جورجي، أسترالي) ستكون أقل من العام الماضي بنسب تصل إلى 20 % وفقا للوزن والمنشأ".

وأكد حجازي أن كميات الأضاحي المتوفرة في السوق المحلية تزيد على معدل الاستهلاك المحلية من الأضاحي بنسبة تقدر بحوالي 57 %، حيث يوجد حاليا حوالي 800 ألف رأس من مختلف أنواع الأضاحي.

وقدر حجازي أن يصل معدل استهلاك الأضاحي لهذا العام حوالي 350 ألف أضحية بحجم إنفاق يصل إلى 59 مليون دينار على أساس متوسط سعر بيع الأضحية 170 دينارا.

وأشار حجازي إلى أن تجار المواشي بدأوا بالتحضير لاستقبال عيد الأضحى من خلال شراء كميات من مستوردي المواشي، والقيام بعرضها في الأماكن المخصصة.

وأكد ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة توفر كميات من الأضاحي في السوق المحلية تزيد على معدل الاستهلاك المحلي، حيث يوجد حوالي 800 ألف رأس، في حين أن معدل الاستهلاك لا يتجاوز 350 ألف رأس.

وبين حمادة أن الغرفة تتابع بشكل متواصل من تجار مستوردي الأضاحي؛ مشيرا إلى توفر بدائل أمام المواطنين بما يناسب قدراتهم الشرائية.

ودعا حمادة المواطنين إلى شراء الأضاحي من الأماكن المخصصة لضمان شراء أضحية خالية من الأمراض، ومطابقة لسنة الأضحية، في ظل وجود أطباء بيطريين في جميع الحظائر.

وأكد تاجر المواشي البلدية مرزوق الطلاس انخفاض أسعار الأضحية البلدية لهذا العام؛ إذ يتراوح سعر الكيلو للمواطنين قائما من 4.5 دينار إلى 4.70 دينار حسب الوزن، بدلا من 5.25 دينار سعر كيلو الأضحية العام الماضي.

وبين الطلاس أن توفر كميات كبيرة من الأضاحي لهذا العام أسهم بشكل كبير في انخفاض الأسعار، مشيرا إلى وجود إقبال على شراء الأضاحي، إلا أنه ما يزال محدودا.

وتوقع الطلاس أن ترتفع وتيرة الطلب على شراء الأضاحي خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وخلال أيام العيد كون معظم المواطنين يفضلون شراء الأضحية، وإحضارها للبيت قبيل حلول العيد بيومين، حيث تعتبر من طقوس استقبال العيد.

وأكد مساعد أمين عام وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور منذر الرفاعي أن الوزارة أنهت جميع الاستعدادت لاستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال العمل بالتعاون مع التجار على توفير حوالي 800 ألف رأس منها 600 ألف رأس مستوردة.

وبين الرفاعي أن جميع الدراسات الحكومية تفيد بأن أسعار الأضاحي لهذا العام اقل من السنوات الماضية نظرا لتوفر كميات كبيرة من مختلف الأنواع.

ودعا الرفاعي المواطنين إلى ضرورة شراء الأضاحي خلال ثالث ورابع أيام العيد، كون الأسعار ستشهد تراجعا ملحوظا في ظل وجود التزامات على معظم التجار، الأمر الذي يدفعهم إلى التخلص من تلك الماشية وعدم بقائها لديهم.

وأعدت مديرية الرقابة على الأسواق في وزارة الصناعة والتجارة والتموين خطة متكاملة للتعامل مع الأسواق قبيل وأثناء فترة عيد الأضحى المبارك.

وتتضمن الخطة أمورا عدة، أهمها قيام كوادر المديرية بتكثيف الرقابة على محال بيع اللحوم الطازجة من حيث التقيد بالأسعار المعلنة وفقا لقائمة الأسعار ودرجة التصنيف المعتمدة، بالإضافة إلى تكثيف الرقابة على بيع الأغنام الحية (الأضاحي)، وخاصة في الحظائر المعدة لهذه الغاية للتأكد من إعلان الأسعار.

كما تركز الخطة على تكثيف الرقابة على المخابز من حيث توفر مادة الخبز العربي الكبير المنتج من الطحين الموحد المدعوم ومن استخدام الطحين الموحد المدعوم للغايات المخصصة له، والتأكد من مدى تقيد المخابز بأسعار المنتجات المحددة رسميا.

تابعوا هوا الأردن على