آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

عاصفة استقالات العمل الإسلامي تتصاعد و"شورى الحزب" يشكك بأهداف المستقيلين

{title}
هوا الأردن -

حملت قيادة مجلس شورى حزب جبهة العمل الإسلامي بشدة، على مئات المستقيلين من الحزب، ومن بينهم قيادات فيه، مشككة بأهداف المستقيلين، وهو ما يعده مراقبون تصعيدا جديدا للأزمة في الحركة الإسلامية، بعد عاصفة الاستقالات نهاية الأسبوع الماضي، والتي جاءت تتويجا لفشل "مبادرة الشراكة والإنقاذ" في حل الخلافات بين تيارات الحركة.

إلا أن المكتب التنفيذي للحزب، سارع في وقت لاحق، من مساء أمس، إلى إصدار بيان "تهدئة" تضمن 6 بنود، أكد فيه على أهمية الحوار مع المستقيلين، وإرجائه البت في استقالاتهم، من منطلق ما أسماه "الشعور بالمسؤولية تجاه مؤسسة الحزب، الذي شارك فيه عدد من هؤلاء الإخوة بتأسيسه وبنائه عبر سنين طويلة، ومن باب الحرص على روح الرباط الأخوي (...)"، وفقا لبيانه. 

ودعا الحزب المستقيلين إلى "الحوار" بشكل مؤسسي ودون شروط، أو الذهاب إلى خيار الانتخابات.

في الأثناء، قال الناطق الإعلامي باسم لجنة متابعة مبادرة الشراكة والإنقاذ، المهندس خالد حسنين، إن بيان مجلس شورى الحزب "يتضمن عبارات مستهجنة ولا تعبر عن الشورى بأعضائه". 

واعتبر حسنين، تعليقا على بيان رئيس مجلس الشورى د.عبد المحسن العزام، إن اللغة الواردة في البيان "هي لغة مستهجنة ومستغربة، ولم يعتد أبناء الحركة الاسلامية هذا الخطاب من قبل في التعامل البيني". 

وأوضح ان "البيان صيغ بعبارات مستهجنة من قيادي بهذا الموقع، نتوقع انه لا يمثل كل أعضاء مجلس الشورى حتى ممن احتجوا على الاستقالات (.....) وهناك تفاصيل كثيرة لا مجال لذكرها الآن".

وأشار إلى أن المبادرة بصدد استكمال إجراء تقديم بقية الاستقالات خلال يومين. 

وعبّر حسنين عن استغرابه من تجاهل الحزب لقضية الاستقالات برمتها بما تضمنه من استقالات لأسماء قيادات تاريخية في الحركة الإسلامية، وأولت اهتمامها بتفاصيل أخرى، دون الالتفات إلى "ظاهرة الاستقالات ككل". 

وأكد حسنين أن قيادة الحركة وجماعة الإخوان المسلمين "لم تجر أي اتصال مع أي من أطراف المبادرة للبحث في قضية الاستقالات"، فيما اعتبر أن بيان المكتب التنفيذي الذي صدر لاحقا، "هو نوع من التهدئة بعد بيان الشورى". 

وعن موقف المبادرة مما طرحه المكتب التنفيذي من دعوة للحوار، أكد حسنين أن الاستقالات "لا رجعة عنها"، وأن أي حوار جدي أو حقيقي يرغب به الحزب سيطرح على "لجنة المتابعة لمبادرة الشراكة والانقاذ" للتشاور والبت فيه، مشددا على "جدية الحوار". 

وبالعودة إلى بيان رئيس مجلس شورى الحزب، فقد أكد فيه على تمسك قيادة الحزب بموقفها، فيما يتعلق بالمؤسسية الحزبية والشرعية والشورية، وفرز القيادات المنتخبة، واحترام النظام الأساسي للحزب، مجددا الدعوة للحوار عبر بوابة الحزب "الذي يعتبر المرجع الوحيد في مسائل الحزب والتعامل معها".

واعتبر العزام، في بيانه أمس، أن ما تم الإعلان عنه من استقالات من الحزب "أخذت طابعاً دعائياً وإعلاميا صرفاً"، وانها جاءت "بهدف الضغط على قيادة الحزب الحالية الشرعية والقانونية والمعترف بها رسمياً وشعبياً والمشهود بحسن أدائها وانجازاتها في نشر رسالة الحزب على امتداد ربوع الوطن بالخير والمحبة والمودة والانفتاح". 

واعتبر العزام، المحسوب على تيار الصقور، المسيطر على قيادة الحزب وجماعة الإخوان المسلمين، أن كل تلك الضغوطات "لن يكون لها أي اعتبار أو اثر أو قيمة"، وقال "إننا نطمئن الحزب بهيئاته المختلفة وأنصاره ومحبيه أن لا تغيير لهذا الموقف- تزول الراسيات ولا يزول - وسيكون لمجلس الشورى الذي سينعقد الأيام القادمة موقفه في هذا الشأن".

واشار الى أن الجهة المختصة في الحزب "ستنظر في هذه الاستقالات، من حيث صحتها وأصولها وقبول ما كان صواباً منها أو رفضه".

وأضاف العزام "كما وأتمنى على الإخوة إن كان ما نشر بخصوص الاستقالات صحيحاً أن يمسكوا بمعروف أو يفارقوا بمعروف بعيداً عن مثل هذه الأساليب".

أما بيان المكتب التنفيذي للحزب، فقد أكد في ستة بنود، على رفض ما أسماها "الخطابات والتراشقات الإعلامية، التي ساهمت في تأجيج الأزمة بين الإخوة داخل مؤسسة الحركة الإسلامية والحزب"، كما أكد حرصه "الكبير" على كل عضو من الأعضاء، ليأخذ دوره الفاعل في هذا الحزب.

وقال المكتب، في البيان، إنه "ليس أكثر حرصاً من باقي أعضاء الحزب وأن مسؤولية الحزب هو أمانة في عنق كل أخ كان عضواً أو قياديا كما هو أمانة في عنق كل من كان له دور في بنائه".

ونوه تنفيذي الحزب الى عدم البت في تلك الاستقالات، وتأجيل النظر فيها، فيما ناشد "الاخوة والأخوات الذين وردت أسماؤهم بالعودة عن هذه الاستقالات" .

كما دعا إلى الحوار الأخوي داخل الحزب بروح الاخوة الصادقة "دون شروط" بحسبه، مؤكدا موقفه السابق بالدعوة للحوار الأخوي للخروج بحلول أخوية من خلال حوار مؤسسي، على قاعدة المشاركة في القيادة، أو الذهاب الى خيار الانتخابات.

وقدم نحو 300 من أعضاء الحزب، بينهم قيادات وأعضاء في مجلس الشورى ورؤساء لفروع، استقالاتهم رسميا الخميس، فيما من المتوقع تقديم 100 جدد لاستقالاتهم خلال أيام.

تابعوا هوا الأردن على