آخر الأخبار
ticker بنك صفوة الإسلامي يعيّن رامي محمود رئيساً للخدمات المصرفية للشركات ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي الحوراني وأبو عبيد ticker شراكة استراتيجية بين أورنج الأردن ودار الدواء للتنمية والاستثمار ticker خلال تجهيز أكبر قافلة مساعدات لغزة .. الملك: الهيئة الخيرية الهاشمية عكست صورة أردن النخوة ticker فعاليات ونشاطات متميزة لكلية العمارة والتصميم في عمان الأهلية ticker طب الأسنان في عمان الأهلية تنظم ورشة توعوية حول مرض السكري وآثاره ticker مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية وشركة (جوباك) ticker 12.1 مليار دينار أردني تحويلات نقدية عبر "كليك" خلال العام 2024 ticker القاهرة عمان وماستركارد يوقعان اتفاقا لتطوير المدفوعات العابرة للحدود ticker جمعية النقل السياحي تعفي الشركات من الاشتراكات لعام 2025 ticker رئيس هيئة الأركان المشتركة يستقبل السفير الهنغاري ticker انطلاق بطولة الأمير الحسين الرابعة للشطرنج للجامعات ticker 23 بطولة ومعسكرا على الأجندة المزدحمة للمصارعة الأردنية في العام الجديد ticker "الأسد الأردني" جرّاح السيلاوي يتطلع لإلحاق أول خسارة بالروسي "سليمانوف" ticker العثور جثة لشاب مشنوقا في العقبة ticker رئيس مجلس الأعيان: الأردن قادر على مواجهة كل التحديات ticker وفد طلابي أميركي يزور مجلس الأعيان ticker انتصارات لاتحاد عمان والأهلي والجبيهة بدوري السلة ticker النائب عطية يطالب بتمديد إعفاء غرامة الضريبة والأقساط ticker لماذا يعهد الملك لولي العهد متابعة مجلس تكنولوجيا المستقبل ..؟؟

حكم الاقتباس من القرآن الكريم

{title}
هوا الأردن -

 اصدرت دائرة الافتاء العامة اليوم الاثنين، فتوى تجيز حكم الاقتباس من القرأن الكريم، وفقاً لشروط معينة حيث جاء ذلك ردا على سؤال احد المواطنين.



وتالياً نص السؤال والجواب:



ما حكم الاقتباس من القرآن الكريم، وتضمين ذلك في كلام الناس؟



الجواب :



الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله 



يجب على المسلم أن يقدس القرآن الكريم بألفاظه ومعانيه، ولأجل ذلك شرعت أحكام خاصة تتعلق بقدسية المصحف من وجوب الطهارة لمن يريد القراءة فيه أو مسه وغير ذلك من الأحكام الشرعية، قال الله تعالى: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ . فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ . لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ . تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الواقعة/77 – 80.



وحكم الاقتباس من القرآن الكريم يعتمد على معناه، وهو أن يأخذ المتكلم أو الكاتب شيئاً من آيات القرآن الكريمة، ويجعلها في كلام له، يمكن أن يكون الاقتباس مع تغيير في المعنى، أو مع عدم تغيير فيه، مثال ما لا تغيير فيه أن يقول القائل: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ) الأعراف/ 43، ومثال ما يكون معه تغيير أن يقول القائل لشخص ما: لا مرحباً بكم.



واختلف العلماء في حكم الاقتباس من القرآن الكريم إذا لم يكن معه تغيير، فمنهم من كره ذلك ومنهم من رخص فيه.



جاء في [تحفة المحتاج 2/ 447]: 'وكره جماعة تضمين شيء من آي القرآن بغيره من الخطب والرسائل ونحوهما، ورخّصه جماعة، وهو الظاهر'.



وأما الاقتباس الذي يحصل معه تغيير، فقد أجازه العلماء، لكنهم جعلوا له ضوابط وشروطاً، منها أن يكون الكلام مفيداً فائدة صحيحة ومقبولة شرعاً، ولا مجون فيه، ولا حرمة ولا تهتُّك ولا عبث، وأن لا يكون اللفظ المغيَّر مفيداً لشيء لا ينبغي، أو موهماً لباطل.



جاء في [تحفة المحتاج 2/ 447]: 'الحقّ أن تضمين ذلك والاقتباس منه - ولو في شعر - جائز، وإن غير نظمه، ومن ثم اقتضى كلام صاحب البيان وغيره أنه لا محظور في أن يراد بالقرآن غيره، وكـ (ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ) ق/ 34 لمستأذن، نعم إن كان ذلك في نحو مجون حرم'.



وعليه؛ إذا كان الاقتباس من القرآن بصورة حسنة موافقة للشروط المذكورة فهو حسن، وأما إن كان مغيراً للمعنى بصورة مخلّة، أو مضمَّناً في كلام مبتذل لا يتبين له معنى صحيح، ككلام العوام والسوقة من الناس، أو كلام كثير الرمز أو غريب عن الأسماع، فلا يجوز. والله تعالى أعلم.

تابعوا هوا الأردن على