آخر الأخبار
ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني

"المنطق الآسيوي" يفرض نفسه على لقب مونديال الأردن

{title}
هوا الأردن -

ضرب المنتخبان الكوري الشمالي والياباني، موعدا مع نهائي النسخة الخامسة من بطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 عاما بكرة القدم، والذي يقام عند الساعة الثامنة من مساء يوم الجمعة المقبل على ستاد عمان الدولي، ويسبقه لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع والذي يجمع المنتخبين الفنزويلي والاسباني عند الساعة الخامسة مساء.
وتخطى المنتخب الكوري الشمالي "بطل النسخة الأولى" نظيره المنتخب الفنزويلي بثلاثية نظيفة، في مباراة نصف النهائي التي جمعتهما على ملعب الملك عبدالله الثاني، ليوقف المنتخب الكوري المغامرة الفنزويلية عند ذلك الحد، فيما تأهل المنتخب الياباني "بطل النسخة الماضية" على حساب المنتخب الاسباني "وصيف بطل النسخة الماضية"، بعد ان تغلب عليه بثلاثية من دون رد، ليسجل المنتخب الياباني الفوز للمرة الحادية عشرة على التوالي في كأس العالم للسيدات، وهو رقم قياسي لم يسبق لأي منتخب آخر أن بلغ النصر في أكثر من أربع مباريات متتالية.
وحققت كتيبة المدرب "ناديشيكو" هذا الإنجاز بأسلوب رائع، علما أنهن سجلن 42 هدفا ولم تتلق شباكهن سوى ثلاثة أهداف. وإذا كان المرء يعتقد أن حامل اللقب العالمي عصي على الهزيمة، عليه أن يفكر مجددا، فقد تلقى هزيمة قاسية العام الماضي في كأس الأمم الآسيوية للسيدات تحت 16 سنة من منتخب كوريا الشمالية.
واثبت المنتخبان الكوري والياباني سطوة المنتخبات الآسيوية على ألقاب البطولة، بعدما حصدت ألقاب 3 بطولات ماضية من أصل 4 بطولات، فنالت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان ألقاب المونديال في مناسبات مختلفة، وفقدت لقب البطولة الثالثة، عندما خسر منتخب كوريا الشمالية أمام المنتخب الفرنسي في المباراة النهائية، ليشهد المونديال فوز أول منتخب أوروبي باللقب، وبذلك لن يكون بطلا جديدا في مونديال الأردن 2016.
ولم يسبق للمنتخبين الكوري والياباني ان تواجها في المشهد النهائي للبطولة في النسخ الماضية.
عزف كروي آسيوي
فرضت الكوريات سيطرتهن على مجريات المباراة منذ الدقيقة الأولى، واثبتن أحقيتهن في المنافسة على اللقب، والتواجد في المباراة النهائية للمرة الثالثة، وافتتحت "المتألقة" بوم يو التسجيل لمنتخبها في الدقيقة 15، عبر تسديدة صاروخية مرت من فوق الحارس وارتدت من القائم لتهز الشباك، وأضافت البديلة البديل جا أون يونج الهدف الثاني د:71، واختتمت ري هاي يون الثلاثية الكورية بتسديدة استقرت في مرمى حارسة منتخب فنزويلا قبل نهاية الوقت الأصل بدقيقة واحدة.
وسحق المنتخب الياباني وصيفه في النسخة الماضية المنتخب الاسباني، بعد اداء فني متطور، قدمته اللاعبات اليابانيات على مدار شوطي المباراة، واثبتن قدرتهن الفنية العالية وانهن يتمتعن بإمكانيات كبيرة في الناحيتين البدنية والفنية، وافتتحت هانا تاكاهاشي المهرجان الياباني في الدقيقة 15، ونتيجة الضغط الهجومي الكاسح من اللاعبات اليابانيات اارتكبت المدافعة لوسيا رودريجيز خطأ وحوّلت الكرة في مرمى منتخبها د:48، واختتمت تاكاهاشي الاهداف اليابانية  عبر ركلة جزاء د:76، ليبرهن المنتخب الياباني انه قادم بقوة للمحافظة على لقبه للمرة الثانية على التوالي من خلال عروض فنية قوية مميزة.
مؤتمر صحفي خاص بالمونديال اليوم
يعقد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" واللجنة المنظمة المحلية، عند الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم، مؤتمرا صحفيا في فندق "فورسيزونز عمّان"، وسيتم في المؤتمر الذي يعقد قبل يومين من نهاية الحدث الكروي العالمي في الأردن، استعراض الجوانب المختلفة والمتعلقة ببطولة كأس العالم للسيدات 2016، كما سيتم التطرق إلى آخر مستجدات الاجتماع الذي من المقرر أن تعقده اللجنة المنظمة المحلية حول البطولة قبيل موعد عقد المؤتمر الصحفي.
وسيتحدث في المؤتمر رئيس البطولات النسوية في "الفيفا" تاتيانا هايني، ورئيس مجلس إدارة اللجنة المنظمة المحلية لبطولة كأس العالم للسيدات صلاح صبرة، والمديرة التنفيذية للجنة المنظمة المحلية لبطولة كأس العالم للسيدات سمر نصار.
غزارة في الاهداف
تواصلت مصادفة جميلة في محصلة أهداف المونديال، حيث حمل الدور نصف النهائي معه تسجيل 6 اهداف في المباراتين بالتساوي، وسار على نفس درب الدور ربع النهائي، حيث شهدت المباريات الأربع في الدور السابق تسجيل 3 اهداف في كل لقاء، ليصبح عدد الاهداف المسجلة في المونديال 100 هدف في 30 مباراة، بمعدل 3.33 هدفا في اللقاء.
وسجلت المنتخبات في الدور الأول 82 هدفا، وبعد لعب 28 مباراة من اصل 32 مباراة، بلغت نسبة الاهداف المسجلة في كل لقاء 3.4 هدف، فشهدت المجموعة الأولى تسجيل 25 هدفا، والمجموعة الثانية 17 هدفا، والمجموعة الثالثة 14 هدفا، وفي المجموعة الرابعة تم تسجيل 26 هدفا، وتملك لاعبات المنتخب الياباني أعلى قوة هجومية، بعدما سجلن 19 هدفا.
محطات رقمية
- بلغ معدل زمن اللعب الفعلي 51.2 دقيقة في المباراة.
- بلغ معدل حالات الطرد 0.1 في المباراة.
- نجمة المنتخب الإسباني لورينا نافارو تتصدر لائحة الهدافات برصيد 5 أهداف، سجلتها في مرمى منتخب النشميات، بمشاركة مع لاعبة منتخب فنزويلا دينا كاستيلانوس التي سجلت نفس عدد الاهداف، والكورية ري هاي يون التي سجلت 5 أهداف أيضا.
- يعد المنتخب الإسباني الأكثر تسديدا على المرمى "112 مرة"، منها 43 محاولة على المرمى، و51 محاولة بعيدا عن المرمى و4 محاولات في العارضة، وحل المنتخب الياباني في المركز الثاني وسدد 94 مرة ، وهي نفس تسديدات المنتخب الكوري الشمالي.
- 21 محاولة هجومية ارتدت من العارضة أكثرها للمنتخب الإسباني "4 مرات".
جوائز افضل لاعبة في المباراة
حصلت اللاعبة الالمانية جويليا جوين على جائزة افضل لاعبة في مباراة فنزويلا، واللاعبة المكسيكية دايانا كازاريس على نفس الجائزة في مباراة نيوزيلندا، ونالت الاسبانية لورينا نافار الجائزة في مباراة الأردن، وفازت اللاعبة الكندية سارة ستراتيجاكيس بالجائزة في مباراة الكاميرون، ونالت اللاعبة البرازيلية كيرولي جائزة في مباراة منتخبها مع نيجيريا، والكورية الشمالية سونج هيانج سي في مباراة انجلترا، واليابانية ريكو يوكاي في مباراة غانا.
وحصلت اللاعبة الاميركية أشلي سانشيز على الجائزة في مباراة منتخبها مع الباراجواي، ونالت اللاعبة النيوزيلندية هانا بلايك الجائزة في مباراة الأردن، والاسبانية باولا فيرنانديز في مباراة المكسيك، والفنزويلية دينا كاستيلانوس في مباراة كندا، والالمانية جانينا مينجي في مباراة الكاميرون، والكورية الشمالية ري هاي يون في مباراة منتخبها مع نيجيريا، والانجليزية اليسيا روسو في مباراة البرازيل، واليابانية ريكو يوكاي في مباراة الولايات المتحدة، ونالت الغانية ساندرا أوسو أنساه جائزة افضل لاعبة في مباراة منتخبها مع باراجواي.
وفي الدور ربع النهائي نال لاعبة منتخب فنزويلا دينا كاستيلانوس الجائزة، وكانت الجائزة من نصيب اللاعبة الاسبانية نويليا راموس في مباراة ألمانيا، وكانت الكورية الشمالية ري كوم هيانج أفضل لاعبة في مباراة منتخبها مع المنتخب الغاني، واليابانية ريكو يوكاي في مباراة إنجلترا واليابان، والكورية الجنوبية سونج هيانج سيم في مباراة فنزويلا، هانا تاكاهاشي (اليابان) في مباراة اسبانيا.
88095 متفرجا تابعوا مباريات المونديال
بلغ عدد الجماهير التي تابعت مباريات المونديال على المدرجات الأدوار الأول وربع النهائي وتصف النهائي 88095 متفرجا، وحققت المباراة الافتتاح لمنتخب "النشميات" مع نظيره المنتخب الاسباني اعلى نسبة حضور فتابعها 14347 متفرجا، وفيما حضر مباراة المنتخبين الكوري الشمالي والغاني 493 متفرجا وهو اقل عدد جماهيري في البطولة. 
وتابع مباريات منتخب الشابات في البطولة 27090 متفرجا، حيث تابع مباراة اسبانيا 14347 متفرجا، ومباراة المكسيك 8250 متفرجا، ومباراة نيوزيلندا 4493 متفرجا. 
وبحسب تقارير الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن عدد الجماهير في مباراة فنزويلا وألمانيا بلغ 3731 متفرجا، ومباراة المكسيك ونيوزيلندا 7635 متفرجا، ومباراة الكاميرون وكندا 4200 متفرجا، ومباراة الأردن واسبانيا 14347 متفرجا، ومباراة نيجيريا مع البرازيل 4500 متفرجا، ومباراة غانا واليابان 1083 متفرجا، وانجلترا وكوريا الشمالية 2500 متفرجا، ومباراة الولايات المتحدة والباراجواي 2078 متفرجا، ومباراة الأردن والمكسيك 8250 متفرجا، والأردن نيوزيلندا 4493 متفرجا، واسبانيا أمام نيوزيلندا  698 متفرجا، وفنزويلا أمام الكاميرون 1275 متفرجا، وألمانيا أمام كندا 3384 متفرجا، ونيجيريا أمام انجلترا 664 متفرجا،  وأميركا أمام غانا 2000 متفرجا، والبرازيل أمام كوريا الشمالية  2463 متفرجا، واليابان أمام الباراغواي 2600 متفرجا، واسبانيا أمام المكسيك 1900 متفرجا، كندا أمام فنزويلا 2704 متفرجا،  ألمانيا أمام الكاميرون 1130 متفرجا، وكوريا الشمالية أمام نيجيريا 947 متفرجا، والبرازيل أمام انجلترا 1400 متفرجا، واليابان أمام أميركا 2580 متفرجا، والبارغواي أمام غانا 1703 متفرجا، المكسيك امام فنزويلا 856 متفرجا، ألمانيا امام غانا  2225 متفرجا، كوريا الشمالية امام غانا 493 متفرجا، اليابان امام انجلترا  1806 متفرجا، كوريا الشمالية امام فنزويلا 1200 متفرجا، مباراة اليابان واسبانيا 3250 متفرجا. 
تصريحات فنية
مدرب اليابان ناوكي كيوسونوزي قال: "أنا سعيد لأننا تمكننا من افتتاح باب التسجيل في الشوط الأول، فهذا أمر مهم عند مواجهة فريق قوي مثل أسبانيا بين الشوطين، طلبت من اللاعبات حيوية أكثر وتمرير الكرة بسرعة بين لاعبات خط الوسط. إذ كنت أسعى لتسجيل المزيد من الأهداف. الأهم قبل بداية المباراة هو اختيار اللاعبات الأكثر جهوزية، ولذ قمت بخمسة تغييرات على التشكيل الأساسية. بالطبع، لم تكن الأمور كلها مثالية، فقد كانت هناك بعض الأخطاء التي يجب تحسينها قبل مباراتنا المقبلة. ولكن يجب أيضاً مواصلة التأكيد على نقاط القوة لدينا. فهؤلاء الفتيات يقمن بكل شيء لأنهن يعشقن كرة القدم ولأنهن يستمتعن كثيرا. سيكون هناك فريقان آسيويان في المباراة النهائية، ولكن المستوى العام كان مرتفعاً جداً. لا أعتقد أن هناك فارق كبير بين جميع المنتخبات التي تتأهل إلى كأس العالم فالتفاصيل البسيطة هي التي ترجّح كفة أو أخرى".
من جانبه قال مدرب كوريا الشمالية سين بوك: "حاول منتخب فنزويلا أن يجعلنا نتراجع عن طريق تمرير الكرة إلى كاستيانوس ومورينو بسرعة. كاستيانوس لاعبة متميزة للغاية وهي إحدى أفضل اللاعبات في البطولة، لكننا نجحنا في التصدي لهذا الأسلوب جيداً. سهّل ذلك من مهمتنا لأن لاعبات فنزويلا كنّ يبحثن دائماً عن التمرير لكاستيانوس، لذا كنا نعرف ما سيحدث. كنا ندرك أنه إذا نجحنا في فرض رقابة قوية عليها هي ومورينو سنفوز بالمباراة وهذا ما حدث في النهاية. برغم ذلك، بدا التوتر على لاعبات فريقنا والآن نحن بحاجة للتركيز على ما يمكن أن نقوم به بشكل أفضل في النهائي. ليس لدينا لاعبات مصابات في الوقت الحالي، لكن نريد أن نتأكد من تعافي اللاعبات بدنياً في الفترة المتاحة لنا".

تابعوا هوا الأردن على