آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

1340 حالة سرطان ثدي في المملكة

{title}
هوا الأردن -

على الرغم مما تثيره كلمة "سرطان" من فزع ورعب في نفوس الناس، غير أن تجربة إقامة حفل للناجيات من سرطان الثدي والتحدث إليهن يمنح شعورا بالأمل والتفاؤل في النفوس، وخاصة للمصابات به. 


وعلى هذا المنوال، تقيم مؤسسة ومركز الحسين للسرطان برنامجا حواريا سنويا مع سيدات وأمهات ناجيات من مرض السرطان، ممن استطعن المواظبة على العلاج بفضل دعم أسرهن ومجتمعهن لهن، حيث دأب المركز على إقامة هذا البرنامج في شهر آذار (مارس) من كل عام لتسرد فيه سيدات حكايتهن مع المرض ومسيرة علاجهن حتى الشفاء التام، وتمكنهن من مواصلة حياتهن بصورة طبيعية.


ومن جملة هذه النشاطات جرى حوار أول من أمس، واتخذ طابعا إنسانيا لم يخل من الحماسة والمعلومة المفيدة، إذ تحدثت سيدات عن مشاكل وصعوبات واجهنها خلال مسيرة المرض ودعم أسرهن لتخطي تلك المراحل الصعبة.


وتحدثت الناجيات خلال الحوار الذي حضره مدير مديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد الطراونة، ومدير عام المركز الدكتور عاصم منصور، ومديرة البرنامج الأردني لسرطان الثدي نسرين قطامش، عن كيفية اكتشافهن المرض ومراحل العلاج ومدى تأثير الدعم النفسي في مساعدتهن على تخطي العلاج.


وأشار الطراونة خلال الجلسة الى أن سرطان الثدي شكل 37.8 % من سرطانات الإناث، ونحو 20.6 % من إجمالي السرطانات بين الجنسين.


ولفت الى أن متوسط العمر عند الإصابة بسرطان الثدي للسيدات الأردنيات بلغ 51.5 عام ، وكان العمر الأكثر تكرارا هو سن 47، وأقل عمر للإصابة هو 21، فيما بلغ أكبر عمر للتشخيص 94 عاما.


وأوضح أن اكثر من نصف الحالات كانت بين سيدات للفئة العمرية من 40-59 عاما بنسبة 54 %، و 30% من 40-49، و24 % بين 50-59، و17.4 % ممن قلت أعمارهن عن 40، و27.6 % ممن زادت على 60 عاما.


ووفق الطراونة بلغ معدل الإصابة لكل 100 ألف مواطن 30.6 مقارنة بـ31.8 للعام الماضي، أما معدل الإصابة عمريا فبلغ 51.4 لكل 100 ألف مواطن مقارنة مع 52.6 للعام الماضي.


وقال إنه تم تشخيص 58 % من الحالات في المراحل المتقدمة من المرض، و3.3 % في المرحلة الصفرية، وتركزت 50.1 % من الحالات في الثدي الأيسر، و44.7 % في الأيمن و1.2 % في الثديين معا.


واحتلت محافظة العاصمة المرتبة الأولى في تسجيل الحالات، إذ بلغت 59.7 % بواقع 553 حالة، تلتها محافظة إربد 12.6 % بواقع 117، والزرقاء 11.3 % بواقع 105، وأدنى مرتبة كانت محافظة العقبة بواقع 6 فقط.


وبلغت نسبة الإصابة الخام 47 لكل 100 ألف مواطنة، فيما بلغ المجموع العام لحالات الإصابة في الأردن 1340 من بينها 945 بين الأردنيين، فيما سجلت في العام 2011، (38) حالة وفاة.

تابعوا هوا الأردن على