آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

الضمان : 87 % يؤيدون التقاعد المبكر

{title}
هوا الأردن -

كشف استطلاع للرأي، شارك فيه أكثر من ألفي شخص عن أن 87 % يؤيدون التقاعد المبكر على إطلاقه، وعدم حصره بالمهن الخطرة أو حالات الخروج القسري من سوق العمل.


وأعربت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي التي أجرت الاستطلاع ونشرته على موقعها الإلكتروني عن أسفها لـ"هذه النتيجة الصادمة".


ولفتت الى أن هذه النتيجة، كشفت عما وصفته بـ"ثقافة مجتمعية مغلوطة تنظر للتقاعد المبكر على أنه مكسب وميّزة، لا بد من المسارعة لاغتنامها"، رغم كونه تقاعداً مخفضاً.


وقالت إن ذلك "يؤشّر إلى خلل واضح في التعامل المجتمعي مع قضية التقاعد المبكر، التي وجدت على سبيل الاستثناء لمعالجة حالات الخروج الاضطراري من سوق العمل، وبالتالي من النظام التأميني، لكنها أصبحت قاعدة أساسية تتطلع إليها الأغلبية".


وبينت أن التقاعد المبكر يعتبر تحديا مهما يواجه نظم الضمان، ما دفع معظم دول العالم لوضع مزيد من الضوابط عليه، وحصره بالمهن الخطرة.


وأشارت المؤسسة إلى أن للتقاعد المبكر تأثيرات سلبية على سوق العمل، عبر تشجيع القوى العاملة على الخروج منه، برغم امتلاكها خبرات واسعة متراكمة.


وتنخفض الرواتب التقاعدية وفق التقاعد المبكر لخروج أصحابها من سوق العمل بأعوام خدمة ورواتب خاضعة، أقل مقارنة باستمرارهم لسن متأخرة، ما يضمن لهم راتباً تقاعدياً أعلى.


وأشار البيان إلى أن التقاعد المبكر يؤثر سلباً على المركز المالي للضمان، ويحمله أعباء مالية جديدة، بتخصيص رواتب تقاعدية للمؤمن عليهم بسن مبكرة، ما يلحق بالاقتصاد ضررا، ويؤثر سلبا على القوى العاملة وديمومة الضمان.


وأوضحت المؤسسة أن كلفة النظام التأميني سترتفع بنسب كبيرة جداً إذا استمر الإقبال على التقاعد المبكر بهذه الكثافة، وبقيت نسب التشغيل متدنية، ما سيؤدي لاستنزاف حقيقي للمركز المالي للضمان.


وقال إن فاتورة الرواتب التقاعدية لشهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي زادت على 55.5 مليون دينار، منها 31 مليوناً للتقاعد المبكر.


وأوضحت المؤسسة أن هناك 73500 متقاعد مبكر من أصل 166 ألفا، وتبلغ نسبة المتقاعدين مبكرا لإجمالي أعداد المتقاعدين 43 %.


وأشارت إلى أن المتوسط العام للعمر عند التقاعد بلغ 52 عاماً، فيما بلغ متوسط العمر لمتقاعدي المبكر "عند تقاعدهم" 50 عاماً، كما بلغ المتوسط العام لكل أنواع الرواتب التقاعدية 369 ديناراً، في حين بلغ متوسط الرواتب التقاعدية المبكرة 440 ديناراً.


وكشفت المؤسسة عن أن الفاتورة الشهرية لكل الرواتب التقاعدية بلغت مؤخراً 55.5 مليون دينار، بينها 31 مليوناً للرواتب التقاعدية المبكّرة، فيما المتبقي وقدره 24.5 مليون دينار موزع على رواتب الشيخوخة، والعجز الطبيعي الكلي والجزئي، والعجز الإصابي الكلي والجزئي، والوفاة الطبيعية، والوفاة الإصابية.


وتشكّل نفقات رواتب التقاعد المبكر 54 % من مجمل نفقات الرواتب التقاعدية الشهرية.

تابعوا هوا الأردن على