آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

الاردن بانتظار جثمان عزيز

{title}
هوا الأردن -
كشف رئيس بلدية الفحيص هويشل عكروش أنه لم تصل لحد الان أية مستجدات أو معلومات حول إستقبال جثمان وزير الخارجية العراقي الاسبق طارق عزيز ودفنه في مدينة الفحيص .
 
 
ونفى عكروش في تصريح له ظهر الاحد وجود أي ترتيبات أو إتصالات مع الجهات المعنية الرسمية حول إستقبال جثمان عزيز أو إقامة القداس الجنائزي ،قائلاً "أن هناك تهويل إعلامي غير مبرر حول الموضوع".
 
 
وقال أن البلدية الان بأنتظار أي إشعار رسمي من السلطات المعنية،مؤكداً أنه لن يتم تجهيز أي شيء الا لحين موافقة الحكومة الأردنية على إقامة الترتيبات الرسمية.
 
 
وقال زياد نجل طارق عزيز المقيم في عمان لوكالة الصحافة الفرنسية  : أن " جثمان والده تم نقله من الناصرية الى بغداد وان والدته متواجدة حاليا في بغداد، ولكن لم يكن باستطاعته تحديد موعد نقل الجثمان الى عمان ".
 
 
واعلنت السلطات الاردنية والعراقية السبت انه تمت الموافقة على نقل ودفن جثمان عزيز في اراضي المملكة "لاسباب انسانية" وبناء على رغبة عائلته.
 
 
وقال مصدر رسمي اردني فضل عدم كشف هويته ان "السلطات الاردنية وافقت على طلب من عائلة طارق عزيز لاحضار جثمان السيد طارق الى الاردن لدفنه هنا لاسباب انسانية".
 
 
واضاف "الان يتم مخاطبة السلطات العراقية بعدم ممانعتنا ثم تتخذ اجراءات هناك من قبلهم لتسليم الجثمان لعائلته".
 
 
 
واعرب طارق نجل عزيز عن شكره لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ونائب الرئيس العراقي نوري المالكي على جهودهما بالموافقة على نقل جثمان والده الى عمان.
 
 
واضاف "اشكر الحكومة الاردنية ايضا على موافقتها على دفن جثمان والدي هنا في الاردن".
 
 
من جانبه، اكد السفير العراقي في عمان جواد هادي عباس أن "رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وافق موافقة مشروطة على نقل جثمان طارق عزيز إلى عمان لدفنه وحسب رغبة عائلته".
 
 
واضاف ان الشرط هو ان "يؤخذ جثمانه من المطار الى المقبرة مباشرة ليدفن هناك"، مشيرا الى "أمكان اقامة مجلس فاتحة او عزاء ولكن بدون مشاكل".
 
 
 
وتوفي طارق عزيز (79 عاما)، الذي امضى اعوامه الاخيرة في السجن، الجمعة في احد مستشفيات جنوب البلاد حيث نقل اثر تدهور حالته الصحية.
 
 
وقال عادل عبد الحسين الدخيلي، نائب محافظة ذي قار حيث كان عزيز مسجونا، "طارق عزيز توفي في مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية، بعد نقله اليه اثر تدهور حالته الصحية".
 
 
وقال مدير عام صحة ذي قار سعدي الماجد ان طارق عزيز "وصل الى مستشفى الحسين التعليمي عند الثالثة بعد ظهر الجمعة (1200 ظهرا تغ) وكان في ازمة صحية حادة جدا وتوفي بسبب تعرضه لازمة قلبية".
 
 
وعانى عزيز في السابق من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب.
 
وطالبت عائلة عزيز مرارا بالافراج عنه نظرا للظروف الصعبة التي كان يعانيها في السجن. كما نقلت عن محاميه في العام 2011، طلبه من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الاسراع في تنفيذ حكم الاعدام الصادر بحقه، بسبب تردي وضعه الصحي.
 
 
وحكم على عزيز بالاعدام شنقا في تشرين الاول/اكتوبر 2010، لادانته "بالقتل العمد وجرائم ضد الانسانية" في قضية "تصفية الاحزاب الدينية".
 
 
وعزيز المسيحي الوحيد بين الاركان البارزين للنظام السابق، كان الوجه الدبلوماسي الابرز لصدام حسين لدى الغرب.
 
 
وعرف الرجل الذي كان يتحدث الانكليزية بطلاقة ويدخن السيجار الكوبي الفاخر، بنظارتيه الكبيرتين ولباسه الانيق. وسلم عزيز نفسه للقوات الاميركية بعد اقل من شهر على اجتياحها البلاد واسقاط النظام السابق.
 
 
وشغل عزيز مناصب عدة اذ عين وزيرا للاعلام في سبعينات القرن الماضي، ووزيرا للخارجية في 1983، ونائبا لرئيس مجلس الوزراء في 1991.
تابعوا هوا الأردن على