آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

الكاتب السعودي السديري : الأردن بوابة العرب وصمام الأمان ضد الفوضى

{title}
هوا الأردن -

قال الكاتب السعودي تركي عبدالله السديري ان الاردن يفرض نفسه مرة أخرى كصمام أمان ودعم ضد تعدد الفوضى، وأشبه ما يكون ببوابة العرب الشمالية.. داعيا المجتمع الدولي لدعم الأردن وسط الضغوط الجيوسياسية والاقتصادية.

واوضح السديري ان استقرار الأردن ونموه الاقتصادي هو السد المنيع ضد الفوضى التي يسعى الإرهابيون لتحقيقها مؤكدا أن على الدول العربية العمل على تحفيز المجتمع الدولي لدعم الأردن وصنع قدرات تحافظ على نموه الاقتصادي.... وتاليا نص المقال:


عانت سوريا والعراق ثورات وانقلابات متعددة خلال الخمسينيات والستينيات، وأدخلت منطقة الهلال الخصيب في مرحلة توتر وقلق، لذلك كان الملك فيصل - رحمه الله - يدرك أهمية الأردن وسط تلك الأحداث كدولة تدعم الاستقرار في المنطقة..

اليوم يتكرر التاريخ؛ حيث يعيش العراق وسوريا حالة عدم استقرار بالإضافة إلى المولود الجديد والمشوه (داعش) في المنطقة، وهنا يفرض الأردن نفسه مرة أخرى كصمام أمان ودعم ضد تعدد الفوضى، وأشبه ما يكون ببوابة العرب الشمالية..

مع هذا الدور المهم للأردن ازداد الحمل عليه خصوصاً مع حجم النازحين له والذين يشكلون حجماً غير صغير قياساً بسكان الأردن مع قلة موارده وثرواته وصغر مساحته.. والأردن لا يملك خيارات تجاه المعاناة الإنسانية للاجئين، لذلك أستغرب لماذا لا يتكاتف المجتمع الدولي لدعم الأردن وسط الضغوط الجيوسياسية والاقتصادية، خصوصاً بأن الأردن خسر أهم الأسواق التي كان يصدر لها وهي العراق وسوريا واللتين تجمعه بهما علاقات تجارية قوية..

طبعاً استقرار الأردن ونموه الاقتصادي هو السد المنيع ضد الفوضى التي تحاول أن تجتاحه والتي يسعى الإرهابيون لتحقيقها وسط الضغوط الاقتصادية التي يعانيها وتزايد حجم النازحين الذي يشكل ضغطاً على موارده وقدراته، لذلك لابد أن تعمل الدول العربية على تحفيز المجتمع الدولي لدعم الأردن وصنع قدرات تحافظ على نموه الاقتصادي.. ومن ينظر إلى خريطة منطقة الهلال الخصيب يلاحظ كأن الأردن صخرة بين أمواج الفوضى.

تابعوا هوا الأردن على