آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

تركيا تنعش قطاع الصّرافة في الأردن

{title}
هوا الأردن -

أرجع رئيس "جمعية الصّرافين الأردنيين" (غير حكومية) علاء ديرانية، اليوم السبت، سبب انتعاش قطاع الصرافة في بلاده، إلى فتح أسواق جديدة مع تركيا والصين والخليج العربي.



وقال ديرانية، في تصريح للأناضول إن "قطاع الصرافة من القطاعات المهمة والحساسة في الأردن، وهو نشط ولم يتأثر بالركود الاقتصادي الذي أصاب المنطقة والعالم".



وأضاف أنه "من الطبيعي أن يؤثر إغلاق الحدود مع سوريا والعراق، على الأردن بشكل عام، ونحن لسنا بمنأى عن المتغيرات، ولكن بالمقابل نحن أفضل من القطاعات الأخرى بكثير، لكننا في قطاع الصرافة عوضنا ذلك من خلال فتح أسواق جديدة مع تركيا والصين، بالإضافة إلى زيادة النشاط مع الخليج العربي".



وأشار إلى أن "كل ذلك ساهم في دعم الاقتصاد الأردني، إذ تمثلت المساهمة من خلال حوالات المصدرين عبر الطائرات إلى الكويت والسعودية وغيرها من الدول الأخرى، وهذا أدى إلى عودة المبالغ المترتبة جرّاء ذلك بالعملات الأجنبية".



ويعتبر قطاع الصرافة، رديفًا للبنوك في الأردن من حيث توفير العملات أمام المتعاملين بها وكذلك رفد الخزينة بالإيرادات من خلال ما تدفعه الشركات من ضرائب ورسوم وغيرها.



وتشير سجلات البنك المركزي الأردني أن عدد شركات الصرافة العاملة في البلاد بلغ 138 شركة إضافة إلى عشرات الفروع المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.



ويعاني الأردن ظروفًا اقتصادية صعبة، نتيجة الأزمات التي تحيط به، فمن الحدود الشمالية الأزمة السورية وما نتج عنها من إغلاق المعابر الرسمية بين البلدين، وفي الشرق، العراق الذي يعاني مشاكل أمنية صعبة جراء سيطرة تنظيم "داعش" على مناطق واسعة من أراضيه، ما أدى إلى اتخاذ الحكومة العراقية قراراً بإغلاق معبر "طريبيل" الحدودي مع الأردن في يوليو/ تموز 2015.

تابعوا هوا الأردن على