آخر الأخبار
ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية

2020 عام صعب للمالية العامة يضاعف العجز ويزيد المديونية

{title}
هوا الأردن -
كان العام 2020 صعبا على المالية العامة في المملكة حالها حال العديد من الدول التي اضطرت لزيادة انفاقها في ظل جائحة كورونا رغم تراجع الإيرادات العامة نتيجة الإغلاقات التي استمرت نحو ثلاثة أشهر.
 
وبالنظر لأرقام المالية نرى أن العجز المتوقع لهذا العام سيتجاوز ملياري دينار في الوقت الذي قدرت فيه الحكومة أن يبلغ العجز خلال 2020 نحو 1.04 مليار دينار.
 
وأما بالنسبة للمديونية فقد وصل إجمالي الدين العام إلى نحو 32.5 مليار دينار في الشهور العشرة الأول من العام أو ما نسبته 107 % من المناتج المحلي الإجمالي.
 
في حين كان إجمالي الدين العام في نهاية العام 2019 نحو 30 مليار دينار مشكلا ما نسبته 96.6 % من الناتج المحلي.
 
وزير المالية الأسبق محمد أبوحمور، قال إن العام 2020 كان استثنائيا واضطرت فيه الحكومة إلى اتخاذ قرارات استثنائية.
 
وبين ابوحمور، أن الإيرادات العامة حتى آخر احصائية خلال الشهور العشرة الأولى من العام 2020 أقل من الفترة نفسها العام الماضي، وأٌقل من المقدر بنحو 3 مليارات دينار رغم بقاء شهرين لم تصدر فيهما النشرة المالية للآن.
 
وأضاف أن ذلك بالتأكيد السبب في تضاعف عجز الموازنة إلى نحو ملياري دينار مقارنة مع مليار في العام الماضي.
 
يشار إلى أن الإيرادات العامة (الإيرادات المحلية+المنح الخارجية) قدرت في موازنة العام الحالي بنحو 8.56 مليار دينار إلا أن آخر احصائية للشهور العشرة الأولى تشير إلى أن المبلغ لم يتجاوز 5.9 مليار دينار.
 
ورأى ابو حمور، أنه لتغطية العجز دائما تلجأ الحكومات للدين وبذلك فإن المديونية بالتأكيد في تزايد ونسبتها من الناتج قد تتجاوز 110 % في العام الحالي في حال كان الإنكماش الاقتصادي فقط 3 %.
 
وقال الخبير المالي مفلح عقل، إن نحو 700 مليون دينار قيمة الانحراف في الإيرادات المحلية حتى آخر احصائية في الوقت الذي زادت فيه الحكومة إنفاقها على دعم قطاعات معينة في ظل الجائحة.
 
وبين عقل أن ذلك بالتأكيد سيتسبب في تضاعف العجز، مشيرا إلى أن العام الحالي كان استثنائيا نتيجة الظروف التي أدت إلى توقف الإنتاج والنشاط الاقتصادي.
 
واستغرب عقل من بعض الأرقام التي تظهر بنشرة المالية العامة وخاصة عندما تؤكد الحكومة أنها لم تحتاج إلى نفقات فوق الموازنة للصرف على كورونا، معلقا بأن الحكومة ليست شفافة في بعض الأرقام.
 
وقال إن "لدينا مشكلة مالية بالتأكيد وإن شاء الله الأمور تمضي على خير ولكن يبدو أن العام المقبل2021 سيكون صعبا أيضا”.
 
وقال الخبير الاقتصادي الدكتور قاسم الحموري، إن الاقتصاد المحلي للأسف يتجه للمجهول في ظل المعطيات المحيطة.
 
وأضاف الحموري أن هناك سوء إدارة للعملية الاقتصادية للأسف ولايوجد مبررات لتضاعف أرقام العجز والمديونية بهذا الشكل.
 
ورأى أن "كورونا” ليست حجة لتلك الفروقات في الأرقام، ويجب أن تكون الحكومة أكثر شفافية من حيث الإنفاق والإيرادات.
 
وبين الحموري أنه للأسف كلما زاد لدينا عجز الموازنة نذهب للمديونية التي أصبحت تشكل رقما كبيرا وخطيرا.
تابعوا هوا الأردن على