آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الطاقة المتجددة ورشة عمل

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا ورشة عمل بعنوان تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والأتصالات في الطاقة المتجددة بهدف التحضير لأقامة المؤتمر الدولي الأول حول تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة (IT-DREPS) والمنوي عقده في عمان للفترة 29-31 مايس 2013 (www.it-dreps.org). وكذلك التعريف بمواضيع ومحاور المؤتمر ولأتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الأكاديميين والباحثين من مختلف الجامعات والمؤسسات الأردنية والدولية للتعرف على مجموعة التحديات التي تواجه تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة، وأمكانية الأستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في أيجاد الحلول الناجعة والبديلة لتطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة بمختلف انواعها ومصادرها وبشكل اقتصادي وكفاءة وفعالية عاليتين. ويأتي هذا في الوقت التي تعتبر مشكلة الطاقة وديمومتها والكلف الباهضة لـتأمين مصادر الطاقة التقليدية من النفط والغاز والطاقة النووية من أهم المشاكل التي تواجهها معظم دول المعالم ومنها الأردن. 

وقد حضر الورشة دولة الاستاذ الدكتور عدنان بدران رئيس الجامعة الأكرم ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر والتقى بالحضور وألقى كلمة بين خلالها الدور المهم للبحث العلمي في إيجاد الحلول الناجعة لمشاكل الطاقة وضرورة ايجاد البدائل والوسائل لمصادر الطاقة التقليدية لما تشكله من عبء اقتصادي تعاني منه معظم دول العالم ومنها الأردن وكذلك لماتشكله للبيئة من تلوث وأضرار. وأكد دعمه لأقامة مثل هذه المؤتمرات التي ممكن ان تلعب دور في توظيف جيد لمصادر الطاقة المتجددة في الأردن والتثقيف والتوعية بأتجاه الأستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة في الجامعات والمؤسسات والمباني وخصوصا" الطاقة الشمسية.  

وكانت الورشة قد افتتحت بكلمة للأستاذ الدكتور غسان عيسى رئيس المؤتمر/ عميد كلية تكنوجيا المعلومات في جامعة البترا رحب خلالها بالحضور الكرام من الزملاء الاكاديميين والباحثين من مختلف الجامعات والمؤسسات الأردنية وتطرق الى أهمية الاستفادة من الطاقة المتجددة في حل الكثير من مشاكل الطاقة في العالم والدور الذي ممكن أن تلعبه التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات والأتصالات في تذليل الكثير من التحديات التي يواجهها الباحثين المختصين في تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة بأختلاف انواعها ومصادرها وبشكل أقتصادي وكفاءة وفعالية عاليتين سوى أن كان في مرحلة البحث أو التطوير.  وبين السيد رئيس المؤتمر أن أكثر ما يعيق الأستفادة القصوى من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة بشكل يلبي الطموح هو وجود فجوة بين المختصين في تكنولوجيا المعلومات ونظرائهم في الطاقة المتجددة. لذلك لغرض تجسير تلك الفجوة وللتعبير عن الدور المهم لتكنولوجيا المعلومات في هذا المجال قررت كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا السعي وبشكل جدي لتنظيم أول مؤتمر علمي دولي في عمان يجمع الباحثين والمختصين في كلتا المجالين لعرض أبحاثهم وأفكارهم وأيجاد وتوطيد التعاون بينهم وبيان كيفية زج التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات في تسهيل تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة.   

وأستعرض الدكتور علي المقوسي رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الخطوات التي أتخذت لتنظيم المؤتمر بشكل يضمن مشاركة اكبر عدد من الاكاديميين والباحثين من كافة الجامعات والمؤسسات الأردنية والدولية. وقد تخلل الورشة عدد من المحاضرات والمناقشات وزعت على جلستين ، في الجاسة الأولى ألقى الدكتور أحمد غندور من الجامعة الهاشمية محاضرة بعنوان "مشاكل الطاقة الحالية في الأردن – (Current Situation of Energy Problem in Jordan)". بعدها ألقى الدكتور ياسين الحسبان من جامعة الحسين بن طلال محاضرة بعنوان "دراسة جدوى أستخدام الطاقة الشمسية في مباني جامعة الحسين بن طلال (Feasibility Study of Application of Solar Co-generation of Photovoltaic Thermal (PV/T) Technology at AHU Buildings )". وأختتمت الجلسة الأولى بمحاضرة للسيد سعد حبس من منظمة الأمم المتحدة/الأسكوا بعنوان "مركز التكنولجيا في الامم المتحدة/الأسكوا (UN ESCWA Technology Center)" ودوره في دعم الابحاث العلمية الابتكارية والابداعية في تطوير الابحاث العلمية في مجال الطاقة المتجددة وتكنولجيا المعلومات وكافة العلوم الاخرى. 

وفي الجلسة الثانية للورشة ألقى الدكتور المهندس حسين البهادلي رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر محاضرة شرح خلالها المواضيع والمحاور (Themes & Tracks) الرئيسية للمؤتمر، حيث بين أن المؤتمر قسم الى موضوعين رئيسين، الأول متخصص بمصادر وتطبيقات وإدارة وإقتصاديات الطاقة المتجددة والثاني متخصص بتطبيق مجالات تكنولوجيا المعلومات في تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة. وقد قسم الموضوع الأول الى ثلاث محاور رئيسية والثاني الى أربع محاور رئيسية. وتطرق في محاضرته الى عدد من الابحاث القائمة في كلية تكنولوجيا المعلومات في هذا الاتجاه. وفي ختام الجلسة الثانية قدم السيد رفيق بكر مدير دائرة الجودة في جامعة البترا محاضرة حول مؤتمر الأمم المتحدة حول الأستدامة (RIO+20 United Nations Conference on Sustainable Development) والذي عقد في البرازيل للفترة من 20-22 حزيران 2012. 

وقد خرجت الورشة بمجموعة من التوصيات والمقترحات وأكدت على ضرورة السعي والاستمرار في اقامة المؤتمر لما ممكن ان يشكله من خطوة مهمة في جمع الاكاديميين والباحثين والمختصين في مجالي تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة في تطوير أبحاث وأفكار تساعد في تطوير أنظمة وعمليات الطاقة المتجددة بشكل أفضل. وفي ختام الورشة قدم السيد رئيس المؤتمر الشكر والتقدير لكافة الحضور الكرام أملين أقامة ورش عمل او ندوات اخرة بهدف التحضير والتعريف بالمؤتمر وأهميته في المرحلة الحالية في عصر المعلومات والطاقة.      

 

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

 

تابعوا هوا الأردن على