آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

عدد مترشحي المجلس الـ17 الأكبر في تاريخ الانتخابات الأردنية

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - سجل مترشحو انتخابات المجلس النيابي السابع عشر، العدد الأكبر للمترشحين في تاريخ الانتخابات بالأردن، بعد أن تقدم 1528 مترشحا ومترشحة، بينهم 203 سيدات، بطلبات ترشح للهيئة المستقلة للانتخاب.

وبلغ الترشح على مستوى الدائرة العامة 829 مترشحا ومترشحة، تقدموا بـ61 قائمة، ليضحي هذا العدد أكبر من عدد المترشحين على مستوى الدوائر المحلية الـ45 وعددهم 699.

وفي مقارنة لأعداد المترشحين للانتخابات مع انتخابات 2010، بلغ عددهم 763 بينهم 136 امرأة بينما خاض 885 انتخابات عام 2007، و765 انتخابات 2003، وبلغ عام 1997 من خاضوا الانتخابات 547،  بينما في 1993 خاض الانتخابات 536.

وفي لغة الأرقام؛ أقصيت النساء من 15 قائمة وطنية نهائيا، علماً بأن عدد القوائم الوطنية وصل إلى 61، كما أظهرت الأرقام أن قائمة وطنية واحدة رشحت 27 شخصية لخوض الانتخابات، وهو العدد المخصص لهذه القائمة، وفق قانون الانتخاب.

وأظهرت الأعداد الأولية للهيئة المتعلقة بالقوائم الوطنية، أن قائمة واحدة من القوائم الـ 15 الأخرى، تضمنت 6 مترشحات، في حين أن أغلب القوائم تراوح عدد النساء فيها بين مترشحة ومترشحتين.

وبينت نتائج الهيئة، أن معظم القوائم لم ترشح أكثر من 15، علما بأن القانون عدل في مجلس النواب السادس عشر، بعد أن أعاده جلالة الملك عبدالله الثاني، بهدف رفع عدد المقاعد حينها من 17 إلى 27 مقعدا للدائرة العامة (القائمة الوطنية).

وقررت 15 قائمة، خوض الانتخابات المقبلة بالحد الأدنى لعدد مترشحي القوائم، والذي قررته الهيئة بـ9 مترشحين كأحد شروط الترشح لأي قائمة، كما تبين الأرقام أن القوائم الوطنية، التي حملت مترشحي الأحزاب، لم تخصص أكثر من مقعدين للمرأة.

وبلغ عدد من ترشحوا لانتخابات 2013 من النواب السابقين في مجلس النواب السادس عشر عن الدوائر المحلية 53 نائبا سابقا، إذ تشير قوائم الأسماء، التي نشرتها الهيئة إلى أن هؤلاء النواب السابقين المترشحين للانتخابات المقبلة، أعادوا ترشحهم عن دوائرهم المحلية السابقة.

وتبين الأرقام؛ أن محافظة العاصمة استحوذت على حصة الأسد من عدد النواب العائدين عن الدوائر المحلية، إذ بلغوا 9 نواب، في حين لم يترشح في محافظة معان ودائرة بدو الوسط، أي عضو من مجلس النواب السادس عشر.

وجاءت محافظتا الزرقاء والبلقاء في المرتبة الثانية؛ بعد أن تساوتا بعدد النواب السابقين من مجلس النواب السادس عشر، والراغبين بخوض الانتخابات المقبلة عن دوائرهم المحلية وعددهم 7 مترشحين.

كما تساوت محافظات: الطفيلة، الكرك، العقبة، عجلون ومادبا، بعدد النواب السابقين من مجلس السادس عشر، بحيث ترشح نائب سابق من كل محافظة، كما تساوت كل من محافظة المفرق ودائرة بدو الشمال بعدد النواب العائدين للترشح من المجلس السابق وعددهم 3 نواب؛ لكل واحدة منهما.

وعاد 6 نواب سابقين من المجلس السابق للترشح في محافظة إربد، في حين ترشح نائبان سابقان من مجلس النواب السادس عشر في دائرة بدو الجنوب.

وبلغ عدد السيدات النواب اللواتي ترشحن لخوض الانتخابات المقبلة، وسبق لهن أن كن نوابا في مجلس النواب السادس عشر 8 نواب نساء، علما بأن عددهن في المجلس السابق بلغ 12 نائبا.

كما قرر عدد من النواب السابقين في مجلس النواب السادس عشر، خوض الانتخابات المقبلة عبر ترؤسهم عدداً من القوائم الوطنية.

وكانت الهيئة قد أعلنت عن تقدم 61 قائمة لخوض الانتخابات على مستوى الدائرة العامة، يتنافس فيها 829 مترشحاً، بينهم 88 سيدة، في حين ترشح عن الدوائر الفرعية 698 مترشحاً بينهم 115 سيدة.

وعلى مستوى عدد المترشحين في الدوائر المحلية، تصدرت العاصمة عمان بدوائرها السبع وبدو الوسط؛ المرتبة الأولى في عدد المتقدمين بطلبات ترشح بـ147 مترشحا ومترشحة، تلتها محافظة إربد بـ107، فالكرك بـ101، ثم الزرقاء بـ 67، والبلقاء بـ 49، ومعان وبدو الجنوب بـ 44، والمفرق وبدو الشمال بـ 37، وعجلون بـ 36، والطفيلة بـ 30، ومادبا بـ 29، وجرش بـ 26، ومحافظة العقبة بـ24.

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

تابعوا هوا الأردن على