آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

بدء الفترة المخصصة للطعون في قرارات الترشح للانتخابات غدا

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن -  تبدأ غدا الفترة المخصصة للناخبين للطعن في قرارات الهيئة المستقلة للانتخاب المتعلقة بقبول طلبات الترشح على مستوى الدوائر المحلية الـ(45)، لدى محاكم الاستئناف في كل دائرة، وفقا للناطق الإعلامي للهيئة حسين بني هاني.

ودعا بني هاني الناخبين لممارسة حقهم بالطعن في قرارات الهيئة لدى محاكم الاستئناف وفقا للقانون.

إلى ذلك، أبقت الهيئة المستقلة للانتخاب على أرقام القوائم المترشحة للدائرة العامة بدون أي تغييرات، وكما تم اعتمادها عند تقديم طلب الترشح، وعليه فإن الأرقام تبقى ثابتة حتى في حال حدوث أي انسحابات.

وقال بني هاني، إن حزمة الإجراءات التي اعتمدتها الهيئة لغايات إجراء العملية الانتخابية هي لضمان صوت الناخب في الصندوق، بما يعكس إرادته الحقيقية وخياره في المرشح الذي يريد.

وأكد أن ورقة الاقتراع للقائمة العامة تتضمن أسماء القوائم وأرقامها ورموزها، على أن يقوم الناخب بالتأشير على اسم القائمة التي يريدها.

وأضاف أن ورقتي الاقتراع للدائرتين العامة والمحلية ستكون بألوان مختلفة وذات مواصفات عالية يصعب تزويرها أو العبث بها، فيما ستتضمن ورقة الاقتراع للدائرة المحلية اسم المرشح وصورته الشخصية، على أن يقوم الناخب إما بكتابة اسم المرشح في الخانة المحاذية لصورته أو بالتأشير على صورة المرشح، علما أن حجم ورقة الاقتراع للدائرة المحلية يختلف من دائرة إلى أخرى، حسب عدد المرشحين، فيما يختلف حجم ورقة الاقتراع للدائرة العامة عن حجم ورقة الاقتراع للدائرة المحلية.

وأشار بني هاني إلى أن ورقتي الاقتراع ستتضمن كل منها علامات خاصة، وستكون مختومة من رئيس لجنة الاقتراع والفرز، ويحمل الجانب الآخر للورقة علامات دالة على أنها أوراق صادرة عن الهيئة، وأن تلك العلامات ستبقى ظاهرة للعيان حال طيها من قبل الناخب بشكل يتيح للجنة الصندوق ملاحظتها عند وضعها من قبل الناخب داخل الصندوق.

ولفت بني هاني إلى أن صندوق الاقتراع للدائرة العامة سيكون بغطاء أخضر، فيما سيكون غطاء صندوق الدائرة المحلية باللون الرمادي، وسيكون الصندوق شفافا يتيح للمراقبين ووسائل الإعلام ومندوبي المرشحين مشاهدة الورقة داخل الصندوق بشكل واضح، إذ تبلغ درجة شفافية الصناديق نحو 80 %.

وأوضح أن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة تهدف إلى سلامة عملية الانتخاب، وهي وفق المعايير والممارسات الدولية، لافتا إلى أن المعزل المخصص لغايات إدلاء الناخب بصوته صمم بشكل تستطيع لجنة الصندوق رؤية ما يجري خلفه بوضوح، بدون أن يمس ذلك سرية الناخب، مشيرا إلى أن ارتفاع المعزل فوق المنضدة المخصصة لذلك هو 35 سم فقط.

وقال بني هاني إن كل صندوق في مركز الاقتراع سيتضمن أسماء الناخبين حسب الحروف الأبجدية، وأن الناخب سيجد اسمه في صندوق واحد فقط، مبينا أن رئيس الصندوق لا يعلم بعدد وأسماء الناخبين الموجودة في الصندوق المجاور، مشيرا إلى أن قاعدة البيانات الإلكترونية الموجودة على جهاز الحاسوب في كل غرفة اقتراع لا تتيح الدخول إلى أي صندوق آخر، فكل صندوق لديه كشف ورقي يتضمن أسماء وجداول الناخبين في ذلك الصندوق فقط.-(بترا)

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

تابعوا هوا الأردن على