آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

نيران الحرب وصلت العراق... والمعارضة تتهم بغداد بالمشاركة

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - لندن، دمشق، الموصل (العراق) - «الحياة»، ا ف ب - بلغت المعارك امس منطقة الحدود العراقية - السورية بعد اشتباكات عنيفة وقعت بين الجيش السوري ومقاتلي المعارضة للسيطرة على معبر اليعربية الحدودي. ووصلت نيران الاشتباكات الى داخل الاراضي العراقية. ونقل اربعة جنود من الجيش السوري النظامي الى مستشفى ربيعة في شمال العراق بعد اصابتهم في الاشتباكات. وفي هذا الوقت اعلن الجيش السوري استعادة السيطرة على «طريق البادية» الرئيسية التي تربط محافظتي حماة وحلب والاساسية لوصول امدادات النظام الى مطار حلب الدولي حيث تدور معارك مع المعارضة للسيطرة عليه.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية الفريق الركن محمد العسكري لوكالة «فرانس برس» ان «نيران طرفي النزاع تصل الى داخل الاراضي العراقية، لكننا لا نزال نمارس ضبط النفس، وقواتنا تحمي الحدود من الارهابيين والمهربين، ولا وجود لطائراتنا في منطقة النزاع». وتابع «لا علاقة لنا ولم تتدخل قواتنا بالنزاع».

غير ان اللواء سليم ادريس رئيس الاركان في القيادة العسكرية الموحدة لـ «الجيش السوري الحر» اكد مشاركة قوات عراقية في المواجهات الحدودية واتهم الجيش العراقي بقصف مقاتلي المعارضة بالدبابات.

واستعادت قوات النظام السيطرة على معبر اليعربية الذي سيطرت عليه قوات المعارضة في الايام الماضية. وكانت هذه المرة الثانية التي يسقط المعبر تحت سيطرة المعارضة منذ منتصف العام الماضي. وقال الملازم اول في قوات حرس الحدود العراقية عبد الناصر الشمري ان الاشتباكات تجددت صباح امس في الجانب السوري، «ورأينا علم الجيش السوري الحر مرفوعاً عند المعبر، كما دارت اشتباكات قوية مماثلة في فترة بعد الظهر». وافادت مصادر اعلامية ان صاروخ «سكود» سقط الجمعة الماضي على الشريط الحدودي، من دون وقوع خسائر.

واكد الملازم في قوات حرس الحدود محمد الشمري ان «طائرات سورية قصفت اليوم (امس) الجانب السوري من المنطقة الحدودية». وذكر «المرصد السوري لحقوق الانسان» ان المقاتلين المعارضين، خصوصا من «جبهة النصرة» و»كتائب احرار الشام» و»كتيبة الفاروق» باتوا يسيطرون «على معظم اجزاء مدينة اليعربية».

وافادت مصادر المعارضة ان قوات الحماية الشعبية التابعة لـ»الاتحاد الديموقراطي الكردستاني» المقرب من «حزب العمال الكردستاني» دخلت حقل الرميلان النفطي شرق مدينة القامشلي. كما سيطرت على المؤسسات الحكومية والامنية ومقر حزب «البعث» في الرميلان، وتمركزت هذه القوات وراء سواتر ترابية بعد اقتراب قوات المعارضة و»الجيش الحر» من قرى جنوب القامشلي.

من جهة اخرى اعلن الجيش السوري امس سيطرته على الطريق الممتد من محافظة حماة الى مطار حلب الدولي الذي يتعرض منذ اكثر من اسبوعين لهجمات عنيفة من مقاتلي المعارضة، ما سيُسهل وصول امدادات الى قوات النظام الموجودة في المطار وفي حلب.

واكد المرصد السوري ان القوات النظامية انهت مساء الجمعة، بعد ايام طويلة من المعارك الضارية السيطرة على طريق يمتد من السلمية في حماة حتى جنوب مطاري النيرب العسكري وحلب الدولي. وقال ان هذه الطريق المعروف بـ «طريق البادية» تمر في منطقة الواحة وهي جزء من مدينة السفيرة حيث معامل الدفاع التي تمكنت القوات النظامية من السيطرة على محيطها بعد ابعاد مقاتلي المعارضة عنها خلال الايام الماضية. وعلى رغم ان الطريق ليس رئيسياً، لكن من شأنه السماح لقوات النظام الموجودة في مطاري حلب والنيرب المتلاصقين، اذا نجحت في ابقاء السيطرة عليه، بالحصول على امدادات وتعزيزات واسلحة.

وفي طهران اجری وزير الخارجية الايراني وليد المعلم محادثات امس مع نظيره الايراني علي اكبر صالحي ومع امين مجلس الامن القومي سعيد جليلي تركزت علی تبادل وجهات النظر في شأن الازمة السورية. واشاد صالحي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الوزيران بعد انتهاء المحادثات بالعلاقات الثنائية وتوقع ان يشارك الرئيس بشار الاسد في الانتخابات الرئاسية المقبلة في سورية المقررة العام 2014، ورأی ان مطالبة البعض بتنحي الحكومة السورية هو تدخل في شؤون سورية الداخلية «وليس من حق اي بلد او مسؤول اتخاذ القرار نيابة عن الشعب السوري». وقال انه «لا حل عسكرياً للأزمة السورية والحل الوحيد هو الحوار بين السلطة والمعارضة»، فيما دان وزير الخارجية السوري وليد المعلم الخطوة التي اتخذتها الولايات المتحدة بمنح المعارضين السوريين مساعدات غير قتالية، متهماً واشنطن بالكيل بمكيالين.

وذكرت مصادر لـ «الحياة» ان المعلم وضع المسؤولين الايرانيين في اجواء المحادثات التي اجراها في موسكو الاسبوع الماضي، اضافة الی استحقاقات اية تفاهمات يمكن ان تحصل بين واشنطن وموسكو في شأن سورية، خصوصا بعد الاتصال الهاتفي الذي تم الجمعة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والاميركي باراك اوباما. وقالت المصادر ان موسكو قد تستجيب للتصورات الاميركية في شأن سورية خصوصا اذا كانت في اطار الخسارة والربح «وان المصالح الاميركية - الروسية اكبر بكثير من المصالح الروسية - الايرانية».

وذكرت المصادر ان دمشق لم تكن مرتاحة للقاء بين رئيس «المجلس الوطني» السوري معاذ الخطيب والوزير صالحي، ما دعا المعلم الی تأجيل زيارته الى طهران التي كانت مقررة الاسبوع الماضي.

ووضع صالحي المعلم في اطار محادثاته مع الخطيب. كما اعرب عن اعتقاده ان أحد أسباب اتساع رقعة الأزمة السورية هو الدعم العسكري الذي يتلقاه المسلحون من الخارج، مشيرا الی وجود دول، لم يسمّها، تعمل علی تسليح المعارضة وتسهيل دخول عناصرها الی سورية محملاً مسؤولية اراقة الدماء علی جميع الأطراف الضالعة في الأزمة.

وكرر الدعوة الى وقف العنف في سورية. وقال ان «الحكومة السورية جادة في إطلاق الحوار وتوفير الأجواء المناسبة لذلك»، معربا عن اعتقاده بوجود معايير مزدوجة في التعامل مع الأزمة السورية «وان إطالة الازمة يعني قتل المزيد من السوريين».

وندد المعلم باعلان واشنطن تقديم ستين مليون دولار من المساعدات الى المعارضة السورية اضافة الى مساعدة «غير قاتلة» للمقاتلين المعارضين وقال «لا نفهم هذه المبادرة فيما هذه المعارضة تقتل الناس». ودعا الى «ممارسة الضغط على تركيا وقطر» اللتين يتهمهما النظام السوري بدعم المعارضة. وطالب الولايات المتحدة بـ «وقف سفك الدم السوري اذا كانت مع الحل السياسي».

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

تابعوا هوا الأردن على