آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

البابا «الجريء» وبوصلة المسيحيّين العرب

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - لم تكن استقالة البابا بنديكتوس السادس عشر عادية، كما لم يكن وصوله أساساً الى السُدّة البابوية عادياً. واشكالية استقالة البابا تكمن في التحدّيات التي تطرحها على الكنيسة – المؤسسة بدايةً، والكنيسة – الاستراتيجيّة من ثم.

وقد برزت هذه الاشكالية منذ أن سُمّي الكاردينال راتزينغر المؤتمن على العقيدة الكاثوليكية خليفةً للطوباوي البابا يوحنا بولس الثاني، وتحديداً في خُطاب تنصيبه الذي بدا فيه منسوب التشدُّد اللاهوتي عالياً، ما انعكس معوّقاتٍ على مستوى الحوار المسكوني ببعديه المسيحيّ – المسيحيّ والمسيحيّ – الإسلاميّ، على رغم محاولاتٍ ترميمية، بقيَ فيها نَفََس تباعدٍ، حَكَمته قناعةٌ دوغماتية لدى قداسته، بأن المِلء اللاهوتي قائمٌ في الكنيسة الكاثوليكية، وهو بعيدٌ عن الاكتمال في الكنائس الارثوذكسية، والارثوذكسية – الشرقية، والانجيلية فكم بالأحرى في الديانات الاخرى.

أما التقليد اليهو-مسيحي، والذي أصرَّ البابا على توطيد مندرجاته، وهو الألماني المتحسس لعُقدة الأوشفيزيّة، فقد تراجع اندفاعه نحوه تحديداً، من خلال ما ورد في نصوص الإرشاد الرسولي الخاص بمسيحيي الشرق الأوسط، حيث كان دفعٌ باتجاه دعمِ القضية الفلسطينية بناءً على أساس السلام العادل، ورفض استخدام الدّين إيديولوجياً لأغراض سياسية، وفي هذا دحضُ واضح لادعاءات اليهودية – الصهيونية.

في أيِّ حال، ومن خلال نقاشات ومتابعات مع عالِمين بمُسببات استقالة البابا بنديكتوس السادس عشر، والتي طفا منها على السطح تراجع صحَّته، وهذا المسبب في كثيرٍ من الجديّة، يتبدى جلياً الحِكمة النافرة في هذا القرار بناءً على معطياتٍ ثلاثة. أوّلها قناعة راسخة لدى البابا بأن الكنيسة – المؤسسة تحتاج اليوم ديناميّة إدارية ثورية. وثانيها أن الكنيسة – الاستراتيجية باتت تقتضي إعادة تحديدٍ للأولويات، العقائديُّ أساس، إنما روح العقائدي أساسٌ أكثر إيلاماً إن حنَّطته خياراتٌ مقفلة. وثالثها إعادة جَسرِ الهُوة في الحوار المسيحي – المسيحي والمسيحي – الإسلامي، بالاستناد الى مساحات القِيَم الانسانية المشتركة.

وفي هذه المعطيات الثلاثة يُريد البابا بنديكتوس السادس عشر «البابا الفخري»، أن يكون، وهو على قيد الحياة عرّاباً لإطلاق روحية المسيح الكونيّ. وبهذا يتجلَّى أنه قرَّر التحرُّر من ثقل المسؤولية المؤسّساتية، ليدخل في رِحاب المسؤولية الكيانية التاريخانية لدور الكنيسة في خلاص العالم. حقاً قداسته إستثنائيُّ الخيارات.

في كل ما سبق، أتتفرَّج الكنائس الكاثوليكية الشرقية على حدثِ الاستقالة، أم هي مدعوّة للالتصاق بنتاج سينودسها الأخير الذي دعا الى عدم تضييع البوصلة التاريخية اللاهوتيّة في شهادتها؟

وفي السؤالين السالفين إقامةٌ اعتراضية على نهجٍ تخويفيّ تنتهجه هذه الكنائس بإزاء تحوّلات العالم العربي، ما يناقض لاهوت رجائها، كما استدعاءُ لها للخروج عن كثيرٍ من هشاشة التعاطي مع هذه التحوّلات إما نأياً عنها، أو تهويلاً منها، أو تحريضاً عليها، وبالتالي دعوةٌ لها للانخراط في بناءِ كرامة الإنسان العربي بعيداً من فوبيا الأقلويّة وهاجس الحماية.

استقالة البابا بنديكتوس السادس عشر، وكلّنا يترقّب الخَلَف، هي محطّة استنفار تأمل كاثوليك العالم بالمسيحية المشرقية، كما بالمسيحيين العرب لتكريس الاعتدال بدل نزاعات التطرّف وذاك المضاد منه، وهي محطة الانتقال من السياسويّة الى السياسات مع المسلمين. إنه ربيع الكنيسة الكاثوليكية أرادهُ «البابا الفخري» ليُرجعنا في مواجهة التحدّيات لا في الاسترسال في الارتجال والاحتفاليّات.

يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net

 

تابعوا هوا الأردن على