آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

هاآرتس : اقتراب الاسد من درعا يقلق الاردن

{title}
هوا الأردن -

 نشرت صحيفة اسرائيلية مقالا تناولت فيه تقدم قوات النظام السوري على الأرض بعد أن كان على حافة الإنهيار مما يزيد مخاوف الأردن كدولة مجاورة من هذا التقدم و تدفق الجهاديين إليها من سوريا في الأخص من الجبهة الجنوبية. 

ولفتت الصحيفة هاآرتس إلى الأنباء الواردة عن نية النظام السوري لتوجيه قوة عسكرية إلى مدينة درعا جنوب البلاد المدينة التي أشتعل فيها فتيل الثورة في آذار 2011 و ذلك للوجود المكثف للثوار فيها منذ بدء الأحداث في سوريا حتى أنها أصبحت مرتعا للجهاديين و جماعات تنظيم القاعدة، إلا أنها لم تكن ساحة قتال مهمة للنظام كغيرها من المناطق.

وشهدت مدينة درعا في الأيام القليلة الماضية معارك بين الجيش و الثوار و هناك أنباء عن استعداد النظام لعملية عسكرية نوعية في المنطقة الأمر الذي رأت فيه الصحيفة أنه يهدد أمن اسرائيل و يتطلب مراقبة و ذلك لقرب المدينة من مرتفعات الجولان ، و أضافت أن الأردن هي المعنية الأهم بهذه العملية باعتبارها دولة مجاورة لسوريا. 

وأوردت صحيفة القدس العربي الصادرة من لندن أنباء عن قيام الأردن بإرسال مسؤول استخباراتي في مهام سرية للطب من السوريين تركيز جهودهم للقضاء على تنظيم القاعدة الموجود في المنطقة الحدودية بين البلدين.

و أضافت الصحيفة أن الملك عبدالله الثاني لطالما طالب خلال السنتين الماضيتين الرئيس بشار الأسد بأن يستقيل إلا أن الأردن الآن و بعد التقدم الذي أحرزه النظام السوري على الأرض أصبح أكثر حذرا و ذلك تخوفا من تدفق الجهاديين و جماعات تنظيم القاعدة إلى الأردن عبر الحدود بين البلدين. 

و يذكر أن قوات سلاح الجو الأردنية قامت قبل أسبوعين بمهاجمة آليات عسكرية اتضح في ما بعد أنها تتبع لثوار سوريين حاولوا عبور الحدود من سوريا إلى الأردن. و أبلغت السلطات الأردنية عن الحادثة رسميا الأمر الذي فسر كرسالة من عمان عن نيتها للتعامل بالقوة مع أي امتداد للمتطرفين و الجهاديين إلى الأردن. 

و لا يبقى التخوف من امتداد الجهاديين إلى الأردن القلق الوحيد إنما الأعداد المتزايدة للاجئين السوريين في الأردن و الذي يبلغ حسب التقديرات ما يقارب مليون لاجئ سوري أيضا يشكل عبئ على الحكومة الأردنية التي أصبحت تشدد اجراءات الدخول و الخروج من المخيمات تجنبا لأي توتر قد ينشا بين اللاجئين و المواطنين الأردنيين و خاصة بعد أن سيطر السوريين على وظائف عديدة في الأردن.

تابعوا هوا الأردن على