آخر الأخبار
ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة ticker تنمية المدن والقرى يحتفل بمرور 45 عاما على تأسيسه

السفير السوري ينفي ما قالة جودة ويتحداه

{title}
هوا الأردن -

نفى السفير السوري بهجت سليمان أن تكون بلاده قد طلبت من الحكومة الأردنية السماح لها بإجراء الانتخابات الرئاسية السورية في الأردن، مشيرة إلى أن إجراء الانتخابات في مقر السفارة 'حق سيادي للجمهورية العربية السورية، يخضع للدستور السوري، وإجراء الانتخابات الرئاسية في مقرات السفارات السورية في الخارج، ولا يتطلب موافقة الدولة المضيفة على إجرائه، وفقاً لما هو معمول به في كافة دساتير وقوانين دول العالم'.


وقال السفير سليمان، في بيان صحافي صدر عن السفارة اليوم الأربعاء إن 'السفارة السورية لم تطلب من الحكومة الأردنية السماح بإجراء الانتخابات في المملكة'.


وكان وزير الخارجية ناصر جودة قد اكد خلال مؤتمر صحفي عقده امس ، تلقي الاردن طلبا سوريا بهذا الخصوص ، ملمحا الى ان النية تتجه لرفض الطلب لدواعي امنية.


ودعت السفارة، في بيانها، المواطنين السوريين في المملكة الأردنية الهاشمية إلى ممارسة حقّهم الدستوري في انتخابات الرئاسة السورية، التي ستجري في الثامن والعشرين من الشهر الجاري، في مقر السفارة بناء على أحكام الدستور السوري.


وقالت السفارة في بيان إنه 'تنفيذاً لأحكام قانون الانتخابات العامة، تم إبلاغ المواطنين السوريين الذين يحق لهم الانتخاب من عمر 18 سنة فما فوق إلى المبادرة لتسجيل أسمائهم في لوائح السفارة قبل يوم الانتخابات في 28/5/2014، وتم تبليغهم في الصحف الرسمية والمواقع الإلكترونية، وتم وضع خط ساخن للاستفسار عن أيّة تفصيلات، ولوحظ الإقبال الشديد من قبل المواطنين السوريين المقيمين في الأردن على تسجيل أسمائهم في لوائح الانتخابات تنفيذاً لهذا الحق والواجب الوطني'.


وقال البيان 'ما طلبته السفارة السورية من السلطات الأردنية هو تأمين الحماية الأمنية للمركز الانتخابي الذي سيقام في السفارة السورية في 28/5/2014، لأنّ ذلك يقع على عاتق الدولة المضيفة في حماية مقرات البعثات الدبلوماسية العاملة لديها'.


وختم قائلا 'إن سفارة الجمهورية العربية السورية تؤكّد على علاقة الأخوة وحسن الجوار مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.. وتَنْتَظر أن لا تتخذ أيّة خطوات تعيق حقّ المواطنين السوريين عن ممارسة حقهم وواجبهم الدستوري في الانتخابات الرئاسية القادمة، وتربأ بالأشقّاء أن يحذوا حذو دولٍ استعمارية مارست ودعمت الإرهاب على الأراضي السورية، ممّن لا تريد خيراً لأي دولة عربية مهما كانت'.


يأتي ذلك وسط توقعات بتوجه الحكومة الى اتخاذ قرار يقضي بعدم السماح للجالية السورية بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية السورية في الأردن،وذلك تجنبا لأعمال عنف وصدامات متوقعة من المناوئين للرئيس بشار الأسد،ومناصرين له.

تابعوا هوا الأردن على