آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس ticker أورنج الأردن ربطت 1561 مركز اقتراع إلكترونياً في كافة أرجاءالمملكة ticker "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف ticker زين" تتعاون مع منصة "Be My Eyes" في خطوة إنسانية لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في معالجة المهام اليومية ticker رئيس الوزراء المكلف: الحكومة ستعمل بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين ticker فرق الدفاع المدني تحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم ticker الملك يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة ticker علاء البطاينة مديرا لمكتب جلالة الملك ticker العيسوي .. نموذج قيادي ونجاح بشهادة الجميع ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي وآل السمكري ticker زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية ticker عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ticker هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي ticker شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب ticker د.الحوراني يستقبل في عمان الاهلية الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي ticker العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان ticker عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة ticker افتتاح "مختبر المركز الأردني للمعينات السمعية" في عمان الأهلية ticker أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024"

عشرة آلاف موظف فقدوا أعمالهم في شركات راس مالها نحو مليار دينار بسوق عمان

{title}
هوا الأردن - عصام مبيضين

فقد عشرة آلاف موظف محاسب وادري وعامل أعمالهم بعد تعثر شركات كبرى في سوق عمان المالي، وفق حديث رئيس الجمعية الأردنية لمستثمري الأوراق المالية سامي شريم لذي طالب بإنقاذ 10 شركات متعثرة حجم رؤوس الاموال المستثمرة من قبلها مليار دينار لإعادة هولاء الموظفين إلى أعمالهم.



وقال شريم إن هؤلاء الموظفين انضموا إلى صفوف العاطلين من العمل على مدار الفترة الأخيرة مع ارتفاع أرقام البطالة في الأردن، وهنا كان في الإمكان إنقاذها، وخاصة أن بعض هذه الشركات تملك أصولا ومعدات ومباني، وهنالك إمكانية لإعادة الحياة لهذه الشركات، موضحا أن تلك الشركات وصل أسعار اسهمها إلى ما دون عشرة قروش.


وأضاف رئيس الجمعية أن إيقاف الشركات المتعثرة عن التداول فاقم مشكلتها؛ بسبب تراكم فوائد الديون، مؤكدا أن مطالب تلك الشركات ليست كبيرة، إلا أن إيقافها عن التداول تسبب بزيادة حجم المشكلة.



واقترح شريم تحويل ديون هذه الشركات إلى أسهم يمتلكها أصحاب الديون من بنوك ومؤسسات مالية دائنة ومؤسسات رسمية كالضريبة والضمان الاجتماعي بعد إلغاء الفوائد المترتبة على مديونية هذه الشركات، ومنحها قروضا جديدة بعد توفيق أوضاعها لإعادة إحيائها بما يكفل ضمان حقوق الأطراف عموما، وبما يكفل إعادة تشغيل الأيدي العاملة.


رئيس الجمعية استعرض بنود مذكرة رفعتها لرئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور حول الشركات المتعثرة، خاصة أن مختلف دول العالم تدعم البورصات من الولايات المتحدة إلى الخليج العربي وشرق آسيا.


وأعربت الجمعية عن رغبتها في إعادة إحياء هذه الشركات، وإقالة عثراتها؛ لتساهم في بناء اقتصاد الوطن.

يشار إلى أن عدد الشركات الموقوفة عن العمل 15 شركة من اصل 415 شركة.

تابعوا هوا الأردن على