آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من شباب عشيرة الدباس ticker أورنج الأردن ربطت 1561 مركز اقتراع إلكترونياً في كافة أرجاءالمملكة ticker "البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي عهده والأمتين العربية و الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف ticker زين" تتعاون مع منصة "Be My Eyes" في خطوة إنسانية لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في معالجة المهام اليومية ticker رئيس الوزراء المكلف: الحكومة ستعمل بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين ticker فرق الدفاع المدني تحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم ticker الملك يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة ticker علاء البطاينة مديرا لمكتب جلالة الملك ticker العيسوي .. نموذج قيادي ونجاح بشهادة الجميع ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي وآل السمكري ticker زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية ticker عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ticker هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي ticker شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب ticker د.الحوراني يستقبل في عمان الاهلية الرئيس التنفيذي للبنك الأردني الكويتي ticker العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان ticker عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة ticker افتتاح "مختبر المركز الأردني للمعينات السمعية" في عمان الأهلية ticker أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024"

علاوي الوريث "السعودي" المحتمل لكرسي المالكي ..!!

{title}
هوا الأردن -

تحذير وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، المتجدد، من الحرب الاهلية في العراق له ما يبرره عمليا، خصوصا ان هذا التحذير اعقب بيانا شديد اللهجة لمجلس وزراء حكومة نوري المالكي، الذي يُحَمِّل السعودية بدوره مسؤولية الشحن والتحريض الطائفي.

بوضوح رد الامير سعود على هذا البيان، عندما اتهم حكومة المالكي بإقصاء وتهميش اهل السنة، محذرا من اندلاع حرب اهلية في العراق، قائلا ان الجميع سيتضررون منها، وهي عبارة تعني ببساطة، أن السعودية لا تريد ان تكون طرفا في حرب طائفية، لكنها ستعمل على ان يدفع المالكي الثمن اذا ما اصر بدوره على تحميلها المسؤولية.

اوساط حكومة المالكي بدأت تروج الحديث عن نفوذ سعودي في المناطق العراقية السنية التي ثارت مؤخرا، والاتهامات في تلفزيونات الحكومة العراقية واذرع اعلامها، تشير الى مال سعودي، له علاقة بمسار الاحداث.

بالمقابل ركز الامير السعودي على الملفات الداخلية لحكومة المالكي، في محاولة مكشوفة سياسيا ودبلوماسيا، لتجنب تأثر التناغمات التي تجري مع ايران سلبا.

المطبخ السعودي وفقا للتسريبات التي حصلت عليها "العرب اليوم" يعمل على اساس تكتيك سياسي، يدفع الايرانيين لرفع الغطاء عن حكومة المالكي، والشعار في غرف القرار الخليجية وخلال الاجتماعات المغلقة انتقل الى العمل على اسقاط حكومة المالكي، ودفعها الى ان تدفع ثمن التحولات الاخيرة.

العرض الذي قدمه الامير الفيصل لقنوات امريكية وايرانية، يتضمن الاستعداد الفوري لدعم عملية سياسية جديدة في العراق، تدخل الاطراف السنية المعتدلة في خطة لادارة الحكومة على انقاض حكومة المالكي، الامر الذي يفسر البيانات السعودية والامريكية التي تركز على اخطاء وهفوات حكومة المالكي في ادارة شؤون الحكم، وفشلها، لا بل اخفاقها في اشراك اهل السنة المعتدلين، وكذلك القيادات الشيعية المعتدلة، مثل اياد علاوي، الذي يبدو انه يتلقى اتصالات، وفقا لمصادر "العرب اليوم" من شخصيات خليجية في الكويت والسعودية والامارات.

يمكن ببساطة ملاحظة ان الامير سعود الفيصل استخدم العبارات نفسها التي استخدمها الرئيس علاوي في التحذير من الحرب الاهلية، وفي انتقاد اخفاق حكومة المالكي، الامر الذي يفسر تزايد الاضواء على تصريحات ومواقف علاوي كممثل محتمل للنظام العربي السني في حال خروج المالكي من المعادلة، ووفقا لاجندة تنتهي بعودة السنة المعتدلين مثل طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية الى معادلة للتوافق السياسي، تقلص هوامش المناورة امام الجبهات المتطرفة مثل داعش والقاعدة.

تابعوا هوا الأردن على