آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

4 اوراق بيد الاردن لمواجهة العدوان الاسرائيلي على غزة

{title}
هوا الأردن -

لم تعد بيانات الاستنكار الجاهزة كافية اليوم امام العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة الذي اسفر حتى الان عن 205 شهداء.

ولم يتمكن الدعم المادي لاهالي غزة الذي سارعت بتقديمه دول خليجية والاردن ايضا من ايقاف هذا العدوان.

الاردن قبل غيره معني اكثر بالصراع العربي الاسرائيلي والاردن رغم محدودية امكانياته الا انه يمتلك بيده على الاقل اربع اوراق ممكن توظيفها وفق مدير مركز دراسات الشرق الاوسط الباحث جواد الحمد لمواجهة العدوان الاسرائيلي على غزة.

اولى هذه الاوراق بحسب الحمد فتح البلاد لاستقبال الجرحى الفلسطينيين بغزة وامداد غزة بالادوية عبر الهيئة الخيرية للاغاثة ولكن بنفس مستوى الاغاثة التي قدمها الاردن في فترات سابقة.

للاسف الاغاثة الاردنية هذه المرة كانت اقل من المستوى وربما ضغوط عربية وراء ذلك يقول الحمد.

وثاني الاوراق التي يمكن للاردن توظيفها امام العدوان هي ان يلبي الاردن مطالب المقاومة الفلسطينية ويعتبرها صاحبة الشأن في تحقيق الامر العسكري.

وثالث الاوراق وفق الحمد هي ممارسة ضغوط معينة على اسرائيل من خلال تلبية مطالب المقاومة والافراج عن المعتقلين ووقف القتال.

اما الورقة الرابعة التي يعتقد مدير مركز دراسات الشرق الاوسط بانها بيد الاردن لمواجهة العدوان الاسرائيلي على غزة فهي ان يقوم بحملة دولية تكشف الجرائم الاسرائيلية وتقديمهم امام المحكمة الدولية.

الاردن اصدر أكثر من تصريح رسمي يطالب بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة ويحذر من تداعياته ولكن هل هذا يكفي.

هنا يجيب استاذ العلوم السياسية الدكتور احمد سعيد نوفل "اعتقد انه لدى الاردن خيارات محدودة تجاه العدوان الاسرائيلي على غزة ولكن بامكان الاردن ان يسجل موقف مميز عن الدول العربية من خلال تلبية مطالب الشارع بطرد السفير الاسرائيلي او على الاقل سحب السفير الاردني من تل ابيب لو بشكل مؤقت كنوع من الضغط والتعبير عن الاحتجاج على هذا العدوان".

كما انه بامكان الاردن بحسب استاذ العلوم السياسية ان يوقف مباشرة عملية التطبيع الاقتصادي كورقة ضغط على اسرائيل.

وبامكان الاردن ايضا ان يتخذ موقف عملي تجاه غزة من خلال فتح علاقة مع حماس او استدعاء خالد مشعل لزيارة عمان حيث لا يجوز للاردن الانجرار لمواقف الدولة العربية من حماس التي احرجت الانظمة العربية وجامعة الدول العربية باحداث غزة يقول نوفل.

امام لغة الاستنكار المتكرر وبيانات الشجب الجاهزة التي لم تعد كافية او مقنعه امام مواصلة العدوان الاسرائيلي على غزة يتساءل السياسيون هل سنشهد الايام المقبلة تحركا دبلوماسيا اردنيا كنا قد شهدنا مثله في فترات سابقة يساهم في وقف العدوان الاسرائيلي على غزة؟.

تابعوا هوا الأردن على