آخر الأخبار
ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ticker "كوني أنتِ" يستضيف اردنيات أبدعن في التواصل الاجتماعي ticker افتتاح البرنامج التدريبي السادس والخمسين في مأسسة حق الحصول على المعلومة

60% من الشباب الأردني خارج سوق العمل

{title}
هوا الأردن -

أظهرت دراسة جديدة لمنظمة العمل الدولية بأنه على الرغم من حصول الشباب الأردني على فرص تعليم جيد، إلا أن عدد الذين يلتحقون بسوق العمل في الأردن قليل جداً، لاسيما بين صفوف الشابات.

وتبين الدراسة التي تحمل عنوان "انتقال الشبان والشابات في الأردن إلى سوق العمل" بأن الانتقال من المدرسة إلى العمل في الأردن قد يستغرق زمناً طويلاً جداً. وفي حال انتقل البعض على جناح السرعة من المدرسة إلى عملهم الحالي، ويستغرق من لا يتمكن من الانتقال مباشرة نحو ثلاث سنوات كي يحصل على عمل مستقر أو مُرضٍ.

واعتمدت الدراسة على "مسح الانتقال من المدرسة إلى العمل" الذي أُجرته دائرةُ الإحصاءات العامة الأردنية كجزء من مشروع "عمل من أجل الشباب"، وهو شراكة بين منظمة العمل الدولية ومؤسسة ماستركارد، والأردن هو واحد من 28 دولة تشارك في المشروع.

وقال نائب الأمين العام في وزارة العمل الدكتور محمد القضاة،: "تسلط الدراسة الضوء على فئة مهمة في المجتمع وهي شريحة الشباب في الأردن وهذا يعطينا أرقاماً دقيقة عن البطالة وخمول الشباب في القوى العاملة، والتحصيل العلمي لكلا الجنسين وسنعتمد على بعض المؤشرات الواردة في المسح ويواجه الأردن عدداً من التحديات في سوق العمل". 

ووجد المسح الذي شمل 5,405 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً أن 60 % من الشباب في الأردن غير نشيط أو ليس في سوق العمل.

ويعزى ذلك في جزء منه إلى فرص التعليم الكبيرة في البلاد، مرجحا المسح أن تبقى الشابات على وجه التحديد خاملات ، إذ إن ثلثاهن غير نشطات ولسن في المدرسة.

وفي حين أن معدل بطالة الشباب في الأردن أدنى بقليل منه في بلدان أخرى في المنطقة، إلا أنه بلغ 24.1 % خلال فترة المسح (2012-2013)، أي قرابة ضعفي المعدل العالمي. كما أن معدل بطالة الشابات مرتفع ويبلغ 41.8 %، أي أكثر من ضعف معدل بطالة الشبان والذي يبلغ 18.7 %.

ووجدت الدراسة بأن معدل بطالة الشبان يتناقص بارتفاع تحصيلهم العلمي، بالمقابل تأبى معدلات بطالة الشابات الهبوط إلى ما دون نسبة 40 % بغض النظر عن تحصيلهن العلمي. 

وبحسب الدراسة، وقّع غالبية الشبان والشابات العاملين عقوداً ويتمتعون بإعانات اجتماعية. ومع ذلك، لا يزال عد كبير منهم يعمل في وظائف غير منظمة حيث الأجور أدنى من المتوسط وساعات العمل طويلة جداً.

وأشادت منظمة العمل الدولية بالجهود التي تبذلها الحكومة لتسهيل انتقال الشباب من المدرسة إلى العمل، مشيرة أيضاً إلى أن ثمة كثير مما ينبغي القيام به لمعالجة البطالة، وعدم توافق المهارات وانخفاض فرص العمل اللائق في البلاد.

وقال نائب المدير الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية فرانك هاغمان: "تخبرنا نتائج هذا المسح بأن هناك كثير من العمل ينبغي القيام به بغية تحقيق تطلعات شباب الأردن، ونحن نعلم أن جميع شركائنا في الأردن ممن ساعدوا في إجراء هذا المسح يسعون إلى تلبية تلك التطلعات، ونحن في منظمة العمل الدولية موجودون هنا لمساعدتهم وشباب الأردن في انتقالهم من الفصول الدراسية إلى العمل اللائق". 

تابعوا هوا الأردن على