آخر الأخبار
ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول ticker المقاصد يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

أحداث سوريا خسرّت قطاع الطيران الأردني 25 مليون دولار

{title}
هوا الأردن -

اكد خبراء في الطيران الخاص برجال الاعمال ان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا سوف تحتاج الى نحو 500 طائرة خاصة في غضون السنوات العشر المقبلة الى جانب اكثر من440 طائرة مسجلة في المنطقة.



وقالوا خلال افتتاح مؤتمراتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MEBAA) الذي عقد بالتعاون مع هيئة تنظيم الطيران المدني في فندق فورسيزن ان العالم سيحتاج خلال السنوات العشر المقبلة الى عشرة الاف طائرة خاصة.



وعلى مستوى العالم قال متحدثون في المؤتمر انه يوجد في العالم نحو 22 الف طائرة خاصة غالبيتها في الولايات المتحدة الامريكية، وان هناك نمو في الطلب على هذا النوع من الطائرات في اسيا وافريقيا من قبل رجال الاعمال.



وقال رئيس المؤتمر الين بيفورد ان منطقة الشرق الاوسط ستحتاج في غضون العشرين سنة القادمة الى 55 الف طيار ونحو 62 الف مهندس وفني طائرات، بالاضافة الى 533 الف طائرة تجارية وخاصة على مستوى العالم.



وبين ان نمو الطيران الخاص في منطقة الشرق الاوسط يتراوح مابين 6-7% ووصل في بعض دول الخليج العربي الى 11% ومن بينها الامارات وقطر والسعودية.



ومن جانبه قال رئيس مجلس مفوضية تنظيم الطيران المدني الكابتن محمد امين القرعان ان الاردن من الدول السباقة في مجال الطيران الخاص، حيث تم تاسيس شركة الاجنحة العربية في بداية السبعينات، وان انعقاد مؤتمر الاتحاد للمرة الثانية دليل على الاهمية التي تتمتع بها المملكة في مجال الطيران.



واضاف انه يوجد في المفوضية خبرات على المستوى الدولي تقوم بالتفتيش والتدقيق على مستوى العالم لضمان اعلى مقاييس السلامة والامان.



واشار القرعان ان الهيئة هي المسؤولة عن ترخيص الطيران الخاص، مبينا انه سبق لثلاث شركات طيران خاص ان تعثرت وبقيت الاجنحة العربية، وان هذه طلب السنوي على الطيران الخاص في المملكة يصل الى 1200 طلب، وانه يحقق ايرادات سنوية تصل الى 30 مليون دينار.




وبين ان هناك بعض المستثمرين الذين يسعون لترخيص شركات طيران خاص في المملكة وانه من المتوقع ان يتقدموا بطلبات للهيئة لهذا الغرض.



واكد القرعان على الاجراءات التي تتبعها الهيئة لمحاربة الطرق غير المشروعة في الطيران الخاص وان تلك الاجراءات تصل الى منع الطائرات من التحليق فوق سماء المملكة او الهبوط في مطاراتها.




وتطرق الى تأثير عدم الاستقرار في الدول المجاورة على ايرادات قطاع الطيران في المملكة، مشيرا الى انه قبل الاحداث التي شهدتها سوريا كان القطاع يحقق ايرادات تصل الى 25 مليون دولار سنويا، اما الان فهي "صفر" نظرا لتغيير مسار الطائرات المدنية وعدم مرورها بالاجواء السورية في طريقها الى اجواء المملكة .




ومن ناحيه قال رئيس اتحاد الطيران الخاص ورجال الاعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا علي النقبي ان الأردن حافظ على نمو إيجابي في قطاع الطيران الخاص بنسبة 2.2٪، وان حصته في سوق الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال في الشرق الأوسط تبلغ 6.5٪ من إجمالي الرحلات على مستوى العالم.



واضاف ان الاتحاد اجرى تحليلاً عن قطاع الطيران في المنطقة بين ارتفاع عدد الطائرات الخاصة وطائرات رجال الأعمال النشطة والمسجلة خارجيا في المنطقة منذ عام 2000، كما ازداد عدد مشغلي قطاع الطيران الخاص بمعدل سنوي قدره 2.7٪، مما يعزز توقعات الاتحاد بأن يصل الاستثمار في هذه الصناعة إلى 1 مليار دولار بحلول 2020.




وتحدث خلال المؤتمر مدير الطيران الملكي الاردني بشير عبدالهادي عن نظام ادارة السلامة للطيران الخاص وطيران رجال الاعمال.



فيما تحدث مدير اكاديمية أيلا مروان عطالله عن نقص الطياريين في المنطقة، حيث اشار الى ان المنطقة تحتاج الى خمسة طيارين يوميا.



ودار خلال المؤتمر نقاش حول سبل محاربة الطرق غير الشرعية في مجال الطيران الخاص ومشاكل هذا القطاع وسبل حلها. - 

تابعوا هوا الأردن على