آخر الأخبار
ticker مجلس الوزراء يطلب استمرار ضبط الاعتداءات على آبار المياه ticker الحكومة توافق على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ticker مشروع معدل للتَّنظيم الإداري لوزارة التَّنمية الاجتماعيَّة ticker غوتيريش قلق من التصعيد في لبنان ticker بالصور .. الجيش ينزل مساعدات إنسانية على جنوب غزة ticker هيئة الخدمة ترفع تعليمات "الموارد البشرية" إلى الحكومة ticker الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة ونحو 400 طائرة عبرت الجمعة ticker الحكومة تقر نظام القيادات الحكومية وتشمل وظائف المجموعة الثانية ticker الغاء ترخيص المراكز الثقافية من وزارة التربية والتعليم ticker هجوم على مدن عدة في الاحتلال وصفارات الإنذار تدوي ticker الجيش: صاروخ (غراد) سقط في منطقة صحراوية خالية بالموقر ticker معلمون يطالبون بتمديد الإجازة بدون راتب للعاملين في الخارج ticker رئيس الحكومة اللبنانية يعتذر عن التقصير ticker بايدن: اغتيال نصرالله يحقق العدالة ticker حصر جلسات الوزراء بيومي السبت والثلاثاء ticker هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك ticker بايدن يأمر البنتاغون بتعديل وضع الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط ticker بن معروف في شيكاغو قريبا ticker 3 مباريات بدوري الدرجة الأولى لكرة القدم الأحد ticker سلطة وادي الأردن تؤكد دعم المزارعين وأهمية جاهزيتهم للموسم الجديد

تقرير دولي .. الأردن من أكثر البلدان أمناً واستقراراً على مستوى العالم

{title}
هوا الأردن -

قال تقرير دولي أن الأردن من أكثر البلدان أمنا واستقرارا على مستوى العالم، إذ يقف في منطقة آمنة في مؤشر الإرهاب العالمي، لجهة إنتاج الإرهاب والانخراط به.



وأحرز الأردن 76و1 نقطة من أصل عشرة بحسب التقرير ، على مؤشر الإرهاب العالمي وفقا لتقرير مؤشرات الإرهاب العالمي لعام 2014 الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام الذي يحاول قياس وفهم أثر الإرهاب.



وجاء الأردن ضمن الدول الأقل تأثرا في الإرهاب، رغم أنه في منطقة احتلت 9 دول فيها المراتب الأولى بالإرهاب بما فيها دول حدودية كالعراق الذي سجل المرتبة الاولى وأحرز عشرة نقاط من أصل عشرةوسوريا التي احتلت المرتبة الخامسة واحرزت 12و8 نقطة على المؤشر.



واضاف التقرير أنه في الوقت الذي تنتشر الإضطرابات وعدم الاستقرار والإرهاب يعصف بالعديد من المجتمعات ودول العالم، فإن الأردن في مرتبة متقدمة في مؤشر الاستقرار والأمن الداخلي في محيط ملتهب.



رتب مؤشر الإرهاب الدولي دول العالم من حيث حجم انخراطها في العمليات الإرهابية ومدى تعرضها لمثل هذه الهجمات.



وجاء في التقرير ان جماعات «داعش» و»بوكو حرام» و»طالبان» هي المسؤولة عن الجزء الاكبر من اعمال القتل كما أن العراق هو البلد الاكثر تأثرا «بالارهاب».



ووفق التقرير فإن الدين كأيديولوجية تقود إلى الإرهاب سجلت زيادة كبيرة منذ عام 2000. وقبل عام 2000 كانت الأجندات الانفصالية والقومية الأكبر السائقين للمنظمات الإرهابية.



وبحسب التقرير فإن ترتيب دول الشرق الأوسط على هذا المؤشر كالتالي: العراق وأحرزت 10 نقاط من أصل عشر نقاط، سوريا، وأحرزت 8.12 نقطة، الصومال، 7.41 نقطة، اليمن، 7.31 نقطة، مصر، 6.5 نقطة، لبنان، 6.4 نقطة، ليبيا، 6.25 نقطة، السودان، 5.77 نقطة، جنوب السودان، 5.6 نقطة، الجزائر، 5.52 نقطة، إسرائيل، 4.66 نقطة، البحرين، 4.41 نقطة، تونس، 3.29 نقطة، السعودية، 2.71 نقطة، المغرب، 2.11 نقطة، الأردن، 1.76 نقطة، الإمارات، 0.29 نقطة، الكويت، 0.4 نقطة،عُمان، 0.0 نقطة، قطر، 0.0 نقطة.



وبين التقرير أن أكثر من 80 في المائة من الأرواح التي فقدت في عام 2013 بسبب الإرهاب كانت في خمسة بلدان فقط هي: العراق،أفغانستان وباكستان ونيجيريا وسوريا.



وسجلت الفترة ما بين عامي 2012 و2013 زيادة في عدد الوفيات الناجمة عن الإرهاب إذ ارتفع عدد الوفيات من 11,133ألف قتيل إلى 17,958 ألف قتيل، حيث ارتفع عدد القتلى بنسبة 61 بالمائة.



وتوصل التقرير إلى أنه لا يوجد أي رابط منهجي بين الإرهاب ومقاييس الفقر، ولا التنمية الاقتصادية، أو عوامل مثل مؤشر التنمية البشرية أوفرعية لها مثل متوسط سنوات التعليم، أو متوسط العمر المتوقع، أو مؤشرات مثل العام لنمو الناتج المحلي الإجمالي العام.



وجاء التقرير تحت عنوان "مؤشر الارهاب العالمي 2014 وأشار أن عام 2013 شهد عشرة آلاف هجوم ارهابي تقريبا اي بارتفاع بلغ 44 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه.



وبحسب التقريرفقد شهدت خمس دول هي العراق وافغانستان وباكستان ونيجيريا وسوريا 80 بالمئة من الوفيات التي حدثت جراء الهجمات الارهابية التي وقعت في عام 2013حيث بلغ عدد القتلى في العراق فقط 6 آلاف قتيل.

تابعوا هوا الأردن على