آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

ملحس : الموازنة أمام النواب قبل نهاية تشرين الثاني

{title}
هوا الأردن -
أكّد وزير المالية الدكتور عمر ملحس أن مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات المستقلة للسنة المالية المقبلة 2018 م شبه جاهز.
 
وقال في تصريحات  إن الحكومة تقريباً شبه جاهزة لكننا نحتاج إلى عقد عدة اجتماعات للجنة العليا للموازنة.
 
وأضاف " بعد العيد هنالك اجتماع ستناقش فيه التصورات النهائية على أن يعقد الاجتماع النهائي في الأول من تشرين ثان المقبل لأخذ أي ملاحظات والتأكد من الأمور كافة".
 
وتوقع الوزير ملحس أن تُرسل الحكومة مشروع القانون قبل نهاية شهر تشرين ثان نوفمر المقبل إلى مجلس النواب لنكون ملتزمين بالنصوص الدستورية.
 
وتنص المادة (112) من الدستور الأردني على أنه يقدم مشروع قانون الموازنة العامة وقانون الوحدات الحكومية إلى مجلس الأمة قبل ابتداء السنة المالية بشهر واحد على الأقل للنظر فيهما وفق أحكام الدستور.
 
وحول بند زيادة الإيردات إن كان اصبح واضح المعالم، شدد على أن المعالم النهائية للموازنة العامة ستظر خلال النقاشات التي ستجري بعد العيد، وقال"الآن نحن في مرحلة جمع المعلومات والأرقام من الوزارات ما الذي ستصرفه وكذلك الصورة العامة للايرادت وما يزيد واجراءات اضافية وفق برنامج الصندوق".
 
واذا ما كانت الحكومة حدّدت الموازنة المخصصة لـ " اللامركزية" بيّن ملحس أن سقوف النفقات الرأسمالية قد تحدّدت ومن المفترض أن يتم تعيين الأعضاء في المجالس ومن المفترض أن تجتمع المجالس بأسرع وقت وتحدد أرقامها المتوقعة لنكون متفقين وأحكام القانون للاطلاع عليه بما فيه موازناتها".
 
وفي اجابته على سؤال إن كانت أرقام الدين العام ستتحسن خلال العام الحالي، قال الوزير "لن ينخفض الدين العام هذا العام لكن سيبقى في ثبات لأن هنالك عجزاً بحدود 700 مليون هذا العام، لكن ما يهمنا أن تثبت كنسبة من الناتج الاجمالي المحلي بحدود الـ 95 %".
 
واوضح الوزير أنه اذا ما سارت الأمور وفق البرنامج الإصلاحي فسيبدأ الدين بالانخفاض في العام 2018م، وقال "البرنامج الاصلاح يتحدث في نهايته عن انخفاض نسبة الدين العام من الناتج الاجمالي"، مستدركاً بالقول "الأرقام تعتمد على نسب النمو الاقتصادي".
 
وشرح قائلاً " في شهر كانون ثان الماضي (2016) اعددنا البرنامج وكانت هنالك توقعات لنمو اقتصادي معين على اساس أن تصل نسبة الدين العام من الناتج الإجمالي المحلي 77 % في العام 2021م، ولكن حينما جاءت بعثة صندوق النقد الدولي خفض النمو الاقتصادي حيث كانت تشير إلى صافي النمو (نمو حقيقي) فخُفّض الرقم من 3.3 % إلى 2.3 %".
 
وبين ملحس أننا ننتظر ظهور أرقام النمو كي نحدّد متى فعليا نستطيع ان نصل الى هذه الارقام التي اعلنت، لكن المهم "اننا ماضون في هذا الاتجاه فنحن اوقفنا نمو الدين كنسبة من الناتج المحلي الاجمالي والمهم ان تنخفض تدريجياً".
 
وحول إن كانت هنالك هواجس تخشاها الحكومة أو مفاجآت في مالية علق الوزير في ختام حديثه " يجب ان نتفاءل وما دام سيدنا يعمل ليلا نهارا لرفعة هذا الوطن، يجب أن ننظر بطريقة ايجابية".
تابعوا هوا الأردن على