آخر الأخبار
ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة ticker الجمعية العامة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ticker 5 سيدات يتسلمن حقائب وزارية في الحكومة الجديدة ticker تشكيل اللجان الوزارية .. والمومني ناطقاً رسمياً باسم الحكومة ticker زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة "ريد بُل كار بارك درِفت 2024" في الأردن ticker كابيتال بنك يرسي معايير جديدة في التمويل الأخضر .. مشروع قرية أيلة مارينا نموذجاً ticker افتتاح مبنى قصر العدل في جرش ticker انتهاء أعمال التنقيب في موقع تل العصارة الأثري ticker هاريس: لا يجب إعادة احتلال غزة ticker بالأسماء .. هؤلاء مرشحين للدخول في الحكومة الجديدة ticker سيدات يُعدن تعريف النجاح ويصبحن مصدر إلهام لمجتمعاتهن ticker كابيتال بنك يتعاون مع شركة وصل للتوعية والتثقيف لدعم برنامج "شبّك وبادر" ticker 8600 متدرب ومتدربة التحقوا بالتدريب المهني ticker الخدمات الطبية تشهر تقنية الخلايا التائية لعلاج سرطان الدم الحاد ticker الحنيطي يزور قيادة لواء الحرس الملكي الآلي الأول

«مستثمري الإسكان» تطالب بتقييم دوري لأسعار العقار تناسب قدرات المواطنين

{title}
هوا الأردن -

اكد رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان المهندس زهير العمري على أهمية وجوب تقييم دوري لأسعار العقار في الاردن وبما يتناسب مع كلف المعيشة وقدرة المواطنين على امتلاك الشقق

واشار العمري الى وجود ارتفاعات كبيرة طرأت على اسعار الاراضي خلال السنوات السابقة وخاصة خلال الاعوام 2004 وحتى عام 2009 موضحا ان اسعار الاراضي تضاعفت عشرات المرات .

ولفت العمري خلال موتمر صحفي عقده امس للحديث حول معرض الإسكانات والعقارات الأردني 2017 والمزمع اطلاقه يوم الخميس المقبل الى ان مساهمة قيمة الارض في الشقق كانت بين 20 - 25% في حين وصلت حاليا الى ما مقداره حوالي 55% - 60%.

وشدد على اهمية اتخاذ تدابير تسهل حركة التداول العقاري بحيث يتم زيادة عدد الطوابق وتخفيض النسب المئوية للارض والتعديل على نمط البناء، بحيث يكون هنالك انماط جديدة وان يتم تخفيض فوائد البنوك مقابل اليات معينة بحيث يتسنى للمواطن شراء شقق باسعار معقولة.

واشار ان حاجة المملكة حسب عدد السكان تقدر بحالي 60 الف شقة وان ما يتم تجهيزه حوالي 35 الف شقة، مشيرا ان هنالك عجزا بحوالي 25 الف وحدة سنويا، كما ان هنالك حوالي 320 الف مواطن يسكنون بالايجار.

وأكد أهمية فتح مناطق تنظيم جديدة في مختلف مناطق المملكة وان يكون نظام الابنية الجديد مرن ويحتوي على ميزات بما يخدم القطاع والمواطن ودون ان تتغول جهة على اخرى، لافتا ان حوالي 80 % من المواطنين لا يستطيعون شراء شقق في ظل الظروف الراهنة.

وشدد على أهمية اتخاذ تدابير تسهل حركة التداول العقاري بحيث يتم زيادة عدد الطوابق وتخفيض النسب المئوية للأرض والتعديل على نمط البناء، بحيث تكون هنالك انماط جديدة وان يتم تخفيض فوائد البنوك مقابل آليات معينة بحيث يتسنى للمواطن شراء شقق بأسعار معقولة.

واشار إلى أن حاجة المملكة حسب عدد السكان تقدر بحوالي 60 الف شقة وان ما يتم تجهيزه حوالي 35 الف شقة، مشيرا إلى ان هناك عجزا بحوالي 25 الف وحدة سنويا، كما ان هناك حوالي 320 الف مواطن يسكنون بالإيجار.

وفيما يتعلق بمساحات الشقق المعروضة في المعرض ومتوسط الاسعار فقد اشار إلى ان هناك شققا بمساحات مختلفة منها صغير ومتوسط وكبير وان متوسط الاسعار يختلف باختلاف مساحة الشقة وموقعها.

ووبين انه ومن دور الجمعية في خدمة قطاع الإسكان ولتوفير السكن الملائم للمواطن الأردني ولقناعة مجلس إدارة الجمعية بأسلوب التسويق من خلال كافّة الوسائل المتاحة ومنها المعارض فقد جاء قرار مجلس إدارة الجمعية بتنظيم المعرض قبل عطلة عيد الأضحى المبارك، وقرب عودة المغتربين وحتى تكون فرصة مواتية للمواطنين للإطلاع على الشقق السكنية المتوفرة لدى العديد من الشركات الإسكانية الأعضاء في الجمعية .

وذكر ان فعاليات المعرض ستستمر ثلاثة أيام ابتداءً من عصر يوم الخميس المقبل وحتى مساء يوم السبت بمشاركة أكثر من 42 شركة إسكانية،

واضاف ان بنك صفوة الإسلامي يعتبر من احد الرعاة الرسميين للمعرض وهو شريك رئيسي، مشيرا الى قيامهم بتقديم مُنتَج مصرفي جديد حصري لزوار المعرض، وهو عبارة عن قرض عقاري للمواطن الأردني بنسبة مرابحة تبلغ 7.5% متناقص ولمدة سداد تصل إلى 20 سنة.

تابعوا هوا الأردن على