آخر الأخبار
ticker اعتراض جسم مشبوه فوق طبريا ticker إحباط محاولة تسلل وتهريب كمية كبيرة من المخدرات قادمة من سوريا ticker رفض إخلاء سبيل المعلمة التي اعتدت على طالب احتياجات خاصة ticker حماس تعرب عن أسفها لتصريحات عباس ticker حزب الله يقصف قاعدة جوية إسرائيلية توصف بـ النقطة العمياء ticker صندوق الطاقه يستعد لإطلاق المرحلة الثانية من مشروع تركيب انظمة الخلايا الشمسية لمباني البلديات ticker الحكومة تقترض 250 مليون من خلال سندات خزينة ticker إغلاق تلفريك عجلون مؤقتا لغايات الصيانة السنوية ticker الملك يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في القمة العربية ticker القوات المسلحة تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة ticker الملك يلتقي غوتيريس ويحذر من الوضع الإنساني الكارثي الذي يعيشه الغزيون ticker الملك يلتقي قادة دول شقيقة في قمة البحرين ticker العسعس: لن نقترض فلساً واحداً ونحتفل بالإنجاز ticker إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا ticker بالصور .. مبادرة صيف آمن تعم محافظات المملكة ودعوات لترسيخ ثقافة الالتزام ticker بالصور .. الملحق الثقافي السعودي يزور جامعة العلوم الإسلامية العالمية ticker الملك: الحرب على غزة وضعت جميع المواثيق والعهود الدولية على المحك ticker البنك الأردني الكويتي يطلق أول هاكاثون داخلي لموظفيه في الأردن بعنوان "MASA Hackathon 2024" ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الحديد ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من وجهاء عشيرة المصاروة

"هوا الأردن" تنشر نص المواد المعدلة .. النواب يبدأ مناقشة مشروع قانون الجرائم الإلكترونية الخميس

{title}
هوا الأردن -

كشف مصدر نيابي عن موعد بدء مجلس النواب مناقشة مشروع قانون الجرائم الإلكترونية لسنة 2023، بعد أن اقرته اللجنة القانونية النيابية، اليوم الثلاثاء.



وقال المصدر إن مجلس النواب سيشرع ببدء مناقشة مشروع القانون، يوم الخميس المقبل.



إلى ذلك اصدر مجلس النواب بيانًا قال فيه إن "رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، دعا المجلس للانعقاد بعد غد الخميس لمناقشة مشاريع أربعة قوانين من بينها الجرائم الإلكترونية الذي أقرته اللجنة القانونية النيابية اليوم".

 

وكانت اللجنة القانونية النيابية أجرت الثلاثاء، تعديلات طالت عددا من المواد في مشروع قانون الجرائم الإلكترونية قبل أن ترسله إلى مجلس النواب لمناقشته .

 
 

وخفضت اللجنة في التعديلات الغرامة المالية في المادتين 16 و17 في مشروع القانون بنسبة 50%.

 

وكانت الفقرة أ من المادة 15 من مشروع القانون تنص على: "يعاقب كل من قام قصدا بإرسال أو إعادة إرسال أو نشر بيانات أو معلومات عن طريق الشبكة المعلوماتية أو تقنية المعلومات أو نظام المعلومات أو الموقع الإلكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي تنطوي على أخبار كاذبة أو ذم أو قدح أو تحقير أي شخص بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف دينار ولا تزيد على أربعين ألف دينار".

 

لكن اللجنة القانونية النيابية قررت الموافقة على المادة مع شطب عبارة "20 ألف دينار ولا تزيد عن 40 ألف دينار والاستعاضة عنها بعبارة 5 آلاف دينار ولا تزيد على 20 ألف دينار".

 

وكذلك، كانت المادة 17 من مشروع القانون تنص على "يعاقب كل من قام قصدا باستخدام الشبكة المعلوماتية أو تقنية المعلومات أو نظام المعلومات أو موقع الكتروني أو منصة تواصل اجتماعي لنشر ما من شأنه إثارة الفتنة أو النعرات أو النيل من الوحدة الوطنية أو الحض على الكراهية أو الدعوة إلى العنف أو تبريره أو ازدراء الأديان بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسة وعشرين ألف دينار ولا تزيد على خمسين ألف دينار".

 

لكن اللجنة القانونية قررت في تعديلها، شطب عبارة "النيل من الوحدة الوطنية والاستعاضة عنها بعبارة تستهدف السلم المجتمعي"، وكذلك "شطب عبارة 25 ألف دينار ولا تزيد عن 50 ألف دينار والاستعاضة عنها بعبارة 5 آلاف دينار ولا تزيد عن 20 ألف دينار".

 

وأبقت اللجنة على المادة 16 كما هي دون تعديل.

 

وقررت اللجنة إضافة المادة تحمل الرقم 18 إلى مشروع القانون وتنص الفقرة أ منها على "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 3 آلاف دينار ولا تزيد عن 6 آلاف دينار كل من ابتز أو هدد شخص آخر لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه أو للحصول على أي منفعة من جراء ذلك من خلال استخدام نظام المعلومات أو الشبكة المعلوماتية أو موقع إلكترونية أو منصة تواصل اجتماع أو بأي وسيلة من وسائل تقنية المعلومات.

 

أما الفقرة ب فتنص على " تكون العقوبة الأشغال المؤقتة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف دينار ولا تزيد على 10 آلاف دينار إذا كان التهديد بارتكاب جريمة أو بإسناد أمور خادشة للشرف أو الاعتبار وكان ذلك مصحوبا بطلب صريح أو ضمني للقيام بعمل أو الامتناع عنه".

 

وتاليا التعديلات الأخرى في مشروع القانون:

 

اليكم تعديلات اللجنة القانونية على قانون الجرائم الإلكترونية
اليكم تعديلات اللجنة القانونية على قانون الجرائم الإلكترونية
اليكم تعديلات اللجنة القانونية على قانون الجرائم الإلكترونية
تابعوا هوا الأردن على