الاستبداد – الافساد : اضاءات على المشهد في الاردن
لها الكثير من الحواضن المتسانده. ظاهرها كباطنها ،غير مرح ولا فرح . منظومة فاعلة بنشاط متصل ، غير راكدة ولا هامده . وان بدت أحيانا ، لاسباب تكتيكية غير ذلك . منظومة تضم في حناياها الكثيرمن الملل والنحل . تقف بافرادها ومضامينها ،على حواف كل شئ . منها ، معارج الاخلاق والاستقامة الظاهرية الفردية . ولكنها تمضي فيما بعد ،عبر طرق آخرها في علم الغيب . لا شئ يشبهها ، الا الشيطان المتحول كما وردت حكايته في النص القرآني الكريم . الاستبداد – والافساد ، منظومة متغولة بطّاشة . لا تخشى التحدي ، في مواسم الصخب والضجيج الاعلامي . تعمل على ان لا يتجاوز ، كل ذاك النقيق ، الانتقائية المفرطة . وعلى ان يبقى صخباً متأتأ خَجِلاً وَجِلاً . وطالما بقي الصخب ، بعيدا عن الجهر في مخاصمة منظومة الحواضن ، وقواها الضابطة لايقاعات المسرح والمَشاهِد فيه ، فهي بالقطع ، لا تخشى مواجهة مع مجرد حذاء ، يطاول حقاً او ظُلماً ،اي قامة في العمل العام . حذاءٌ لم يجد مناصا من طَرق خزان الغضب الشعبي . حتى لو استعان ذاك الحذاء بكل انتاج مصانع الاحذية المحلية والاقليمية والعالمية ، بكل مقاساتها والوانها وماركاتها . للاسف الشديد طبعا . في ظل كل ما حملت قذيفة الحذاء ، التي قصفت هامة رئاسة الوزراء في الار دن مؤخرا ، من توريات واسقاطات سياسية كامنه او معلنه ، الباطل فيها قبل الصحيح ، يتبادر في ذهني حزم من الاسئلة المقلقة . منها ، أيصح أو يليق ، الثرثرة مطولا ، عن مسارات فردية لمنظومة الافساد ؟ والاستمرارالمسترخي في الوعظ عن الضوابط الاخلاقية ، وحدها في مواجهة التدهور السلوكي المرافق له ؟ وتفسيره فقط داخل اطار الاخلاق المعلقه ؟ أم ان لتلك المنظومة مضامين ، سياقات ، استراتيجيات وادوات ذات اغراض لم تعد تخفى على أحد ؟ وانها منظومة شيطانية مركبة ، يشد قطاعاتها ومستوياتها رباط واحد ؟ وتملك طاقة مستدامة على التناسل والتكاثر كالارانب والقطط ، حتى بات لها ابناء واحفاد وأتباع ، يفوق عددهم اتباع كل من الراقصة فيفي عبده في مصر الكنانه ، والمغنيه هيفاء وهبي في لبنان ؟ طبعا وهن في اوج شبابهما . الاستبداد – الافساد في بلادي كما في غيرها من بلاد العالم ، منظومه تضخ بين الحين والاخر ، بعضا من قضايا التفسيق والاسقاط المدروس ، من كل النكهات . وكلها محكوم استراتيجيا باكوام من اللغة الشجية التي لم تعد تطرب أحدا حتى منشدها . منظومة الافساد تتقاسمها في بلادي ، قوى تنهش كل ما هو فوق ارض الوطن وتحت ارضه وفي سمائه . منظومة تنتج حراسها وجزرها طيب المذاق ، وهراواتها الغليظه ، من انظمة وقوانين ناعمة ، كفيفة او معاقة . وتنتج جوقات من المداحين المزمرين المطبلين ، وخبراء التجميل والتأويل والتفسير والتبرير، ومحترفي التقزيم والتعظيم والتهميش والتهبيش . ناهيك عن كل المنافحين والمتنطحين من عصبويات واصول ومنابت ومواقع وحَسَبٍ ونَسَبٍ وغطرسة مال السُّحت . فبيادر الافساد في بلادي ، ظليلة كالخميله . فريدة في نوعها . فيها من ينظم السير بلا تدافع . فيها مرضعون ومرضعات يتقمصون الشرف . يقفون في المنتصف من الجميع ، لضبط ايقاع المناوشات بين مفردات المنظومه . ليبقوا خائفين ومحتاجين لمظلته ، وللتعرف الدائم على مستجدات اصول اللعبة ومواقيتها ومحطاتها . فيها من يتحكم باتقان ، بالسواقي وبالجذع وبالجذور . ولكنهم في المحصلة ، كلهم جسد واحد . اذا اشتكى منه عضو ، تداعى له سائر الجسد بالحُمى والسهر . بعيدا ، عن انتهازية بعض اصنام المعارضة ، او الموالاة ، المتصدرين ضفتي المشهد الاردني ، واغلبهم بالمناسبة مُدَجّن كثيرا ، اقول كمواطن عادي : لا نتوقع ملائكة في العمل العام ، ولكننا في المقابل ، لن نقبل بشياطين تسوس امرنا فيه . ولا نطمح بمدينة فاضلة ، متحررة من عب الفساد والافساد بالكامل . الناس تدرك بالفطرة السوية ، بان العمل العام بالكثير من تطبيقاته الحالية ، غير محصن بما فيه الكفاية ، من أدوات الردع وعبئ الاخلاق العامة ، والشرف والنزاهة والامانة . وان الاخلاق الفردية وحدها ما كانت يوما ما ، تكفي للاحساس بوجع الناس ومآسيهم . وأقول ، لمن يريد التوغل اكثر في دهاليزومعارج الافساد ، والتفسيق المؤسسي والفردي ، أن هناك مداخل كثيرة ومتعددة للفهم ، وكلها تبدء من الحواضن الناعمة ، التي تحت الارض وفوقها . كل تلك المداخل ، يعرفها حق المعرفة ، كثيرون من نشامى هذا الوطن الطيب . ولكن ، هل لا تزال الافاق القريبة والبعيدة ، من المجابهات والمواجهات ،مبشرة وواعده ؟ وهل موازين القوى فيها ، تختزن ما يكفي من الحكمة الوطنية ، بعيدا عن العبثية او العدمية غير المسؤولة ؟ الحقائق مرة . وأرى بصيص نار بين الرماد . فاحذروا ان تمتد الى ما بين اقدامكم ، لا سمح الله