غرايبة يكتب: رفع الهمم ... لا الأيدي !
يثير سخطك و يستفز حنقك أن الثرثرة الطويلة التي لا طائل منها أصلا حول ساعة ' الخليفة ' ركزت على سعرها الباهظ ' المفترض ' و لم تلتفت الى حقيقة أنها ساعة تسير الى الوراء ' بالمعنى المجازي ' !
وحدها صحيفة إنجليزية أوقفت تسجيل خطبة ' الخليفة ' لتدقق في ساعة يده لتقرر هذه الصحيفة أن ثمنها باهظ ما استدعى عاصفة من الإستهزاء و الاسئلة حول تواضع و ورع و تعفف الخليفة و حقيقة ثروته التي عبرت عنها ساعة يده !
من باب الدفاع عن المنطق - لا ' الخليفة ' - حتما لم الحظ شخصيا رأي على مواقع التواصل الاجتماعي يتبنى فرضية أن الساعة قد تكون مقلدة – مثلا - و أن ثمنها لا يزيد على بضع دراهم , دون إسقاط فرضية أن ساعته أصلية و ثمينة فعلا و تستوجب سؤاله ' من أين لك هذا ؟ ' مخافة ان تكون من بيت مال المسلمين !
أكثر من ذلك يستطيع قطاع عريض من الناس العاملين بوظائف مرموقه أن يشتري ساعات عديدة بأثمان أعلى من ساعة مولانا .
يعلم البعض أني أخر من يدافع عن جماعات الإسلام السياسي , فكيف يمكن لي أن أدافع عن جماعات الإرهاب السياسي بإسم الإسلام ؟! . لكن ذلك لا يدفعني حتما الى إجباري على الإختيار بين نموذجين , فإما الإرهاب و التطرف الطائفي و التغول على بيت مال المسلمين و إما القبول بالارهاب الاداري و السياسي الذي يضع في يده ساعات بمئات الاف الدولارت من حسابنا و من عوائد بيع فوسفات المسلمين فيما وضع سنوات اعمارنا بكل ' ساعاتها ' تحت اقدامه !
فجعتني شخصيا جحافل من الناشطين ممن أعلنوا إنحيازهم لتنظيم داعش و ترحيبهم و قبولهم لفكرة إمتداده لبلدنا على سبيل الإنتقام من تنظيمات الفساد التي تحظى اليوم بحملات تكريم بدلا من حملات التغريم التي يستحقونها جزاء بما إرتكبوه من ' عبث ' و تنكيل بمستقبل الدولة .
الى ما قبل شهور فقط تفشت في البلد فكرة وطنية – اجتماعية قائمة على الإيمان بالدولة الاردنية و ضرورة الدفاع عن هويتها و مصالحها الوطنية و في المقدمة منها المشاركة الشعبية في الحكم التي كفلها أصلا العقد الاجتماعي بين الأردنيين و الهاشميين الذين أصبحوا على أساسه حكاما للدولة , و حق مدن و قرى الأطراف بالتنمية التي تتناسب مع طبيعة كل منطقة و بسواعد ابنائها بما يضمن صيانة الإعتدال الديني و السياسي تفاديا لأي عدوى دموية قد تسببها هبَات ' الربيع العربي ' بحيث يقدم الأردن نموذجا إستثنائيا و يعفي نفسه من الدمار .
ترددات المطالب الإصلاحية التي طالب بها الحراك الوطني الأردني لم تتلقطها مجسات الحكم في الاردن الذي بات يعتمد كليا على فئات معزولة إجتماعيا – برغم حفلات الكولسترول و الولائم المفتعلة و المبرمجة مسبقا – ومعادية سياسيا لمصالح الشعب الاردني و النظام على حد سواء برغم القناع الذي تضعه . و خبو اصوات الحراك لا يشير الى تغير مطالبه و تراجعه عنها انما يشير الى مراجعاته لخياراته و طرق تعبيره عنها التي من الواضح – للاسف – تنزح نحو خيارات غير مطمئنة .
من المؤسف حقا أن نرى الذين جوعونا الخبز قد اتخموا من المناسف وفق ترتيبات خفية و ضمن نطاق مشبوه و في إطار سيناريو أبدعه ذات الكاتب و بحضور ذات الكومبارس . لكن هذا لا يستدعي أن تنحرف خياراتنا الى من يريد أن يطعمنا ما هو غير محمود !
الجمهور الذي أصيب بالإحباط نتيجة عدم الأخذ بمطالبة الوطنية المشروعة يؤذي نفسه أكثر حينما ينحدر في خياراته و يستلم لليأس . فداعش بالأساس نقيض للفكرة الوطنية – الإجتماعية التي طُرحت و معادية لأي نموذج وطني محترم نسعى له و الواجب الا نقبل بالرمد و الا نقبل بالعمى ايضا رغما عن انف المثل الشعبي المسوغ للإنهزامية , و بدلا من ندب الحظ و الشكونه على كل وطني يحترم نفسه و يحرص على بلده أن يعيد تقيم التجربة و ابتكار أساليب أخرى لا أن نرتد لخيارات اسوأ مما نعيشه سيما اننا كنا ' نستجدي 'الاصلاح بدلا من ان نفرضه !
أضعف الايمان أن يحتفظ كل شخص بقناعته الوطنية و يقاوم اي أفكار إنهزامية أخرى من باب أنك ' لست مهزوما ما دمت تقاوم ' .
تنظيم داعش – بغض النظر عن حقيقته و أهدافه – و تنظيم الفساد على حد سواء إختيارا و ليست قدرا حتميا , حقيقة تستدعي رفع الهمم لا رفع الايدي !